رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طرق ترشيد الطاقة.. في كتاب جديد

طرق ترشيد الطاقة.. في كتاب جديد

فن وثقافة

غلاف كتاب "ترشيد الطاقة"

طرق ترشيد الطاقة.. في كتاب جديد

كرمة أيمن 07 يونيو 2015 14:51

صدر حديثًا عن المجموعة العربية للنشر والتوزيع، كتاب "ترشيد الطاقة" للدكتور محمود سري طه.

 

يناقش الكتاب قضية عالمية وقومية في نفس الوقت، وهي قضية الطاقة وتنمية مصادرها، وترشيد استهلاكها.
 

 

يقول الكاتب إن العالم كله يجب أن يتكاتف –بدوله الغنية والفقيرة– لمواجهة مشاكلها ومحاولة التغلب عليها.


يضيف "قضية الطاقة وترشيدها هي كذلك قضية قومية ينبغي أن تتوحد تجاهها جهود كل من الحكومات ومؤسسات إنتاج ونقل وتوزيع ومستهلكي الطاقة".
 

ويتناول الكتاب شرح أبعاد مشكلة الطاقة بشكل موجز، حيث يستعرض تعداد سكان العالم المتوقع خلال العقود القليلة القادمة ومدى الحاجة للطاقة، مع استعراض لمصادرها المتاحة والمعروفة.


ويستعرض الكتاب في الباب الأول إلقاء الضوء على سبل ترشيد الطاقة في كل من قطاع إنتاج الطاقة شاملاً محطات إنتاج أو توليد الطاقة ومهمات نقل وتوزيع الطاقة، وأهم قطاعات استخدام أو استهلاك الطاقة.


كما يوضح الكتاب دور التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة الجديدة، وكذلك التوسع في مشروعات التوليد المشترك للكهرباء باعتبارها من أهم وسائل ترشيد الطاقة.


ويشرح في الباب الثاني "ما هي تقنية إدارة الطلب على الطاقة والفرق بينها وبين ترشيد الطاقة" و"لماذا تمثل هذه التقنية حلاً للمعادلة الصعبة".

 

ويعرض الكتاب مزايا هذه التقنية وما هي معوقات الأطراف المشاركة من حكومة ومؤسسات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمستهلكين أو المستفيدين النهائيين والمهندسين القائمين على تصميم المنشآت إلى صناع وتجار مهمات الاستهلاك الكهربي، وفي الباب الثالث يستعرض الكتاب تجارب ثلاث دول في مجالات تنفيذ برامجها في الطلب على الطاقة.




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان