رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوبيل الذهبي لمتحف "هنري ماتيس"

اليوبيل الذهبي لمتحف هنري ماتيس

فن وثقافة

لوحة فنية - أرشيف

اليوبيل الذهبي لمتحف "هنري ماتيس"

أ.ش.أ 22 يوليو 2013 12:40

يحتفل المسئولون الفنيون بمدينة "نيس" الفرنسية بمرور 50 عاما على إنشاء متحف الفنان "هنرى ماتيس" الذي ارتبط بهذه المدينة التي عاش فيها منذ عام 1917 ثم تركها فترة وعاد إليها مرة أخرى في عام 1949 وظل بها حتى وفاته في عام 1954 ومن أسباب إرتباط الفنان بهذه المدينة البحر والطبيعة الخلابة التي ساعدته في رسوماته.

 

وقد قام ورثة الفنان بهذه المناسبة بإهداء المتحف لوحة "حمام السباحة" رسمها على السيراميك مستخدما ألوان الجواش في عام 1950.


كما تقيم المدينة ايضا ثمانى معارض فنية للفنان بعنوان "صيف ماتيس" تحت رعاية وزير الثقافة الفرنسى السابق "جان جاك ايلاجون".


ويلقى كل معرض من هذه المعارض الضوء على جانب جديد من حياة الفنان فمنهم المعرض الذي يوضح مدى علاقة الفنان "ماتيس" والفنان "جوستاف مورو" والذي كان يزور مرسمه في الفترة من عام 1892 حتى 1898 ويتلقى منه توجيهات عديدة تساعده في عمله.

 

كما يشير معرض آخر إلى علاقة "ماتيس" بموسيقى الجاز والاعمال الموسيقية علما بأنه يعزف على آلة الكمان و رسم العديد من لوحاته لعازفى البيانو بالإضافة إلى حبه للنخيل الذي استوردته مدينة "نيس" الفرنسية في القرن التاسع عشر وذلك أثناء حمله بونابرت لمصر والجزائر وغيرها من الجوانب الخفية في حياه الفنان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان