رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

“العهد_ الكلام المباح" يُجسّد الصراع والنفوذ على السلطة

“العهد_ الكلام المباح يُجسّد الصراع والنفوذ على السلطة

فن وثقافة

أبطال مسلسل العهد فى مشهد أثناء التصوير

“العهد_ الكلام المباح" يُجسّد الصراع والنفوذ على السلطة

عربي السيد 03 يونيو 2015 10:29

 

"العهد" عمل درامى من تأليف محمد أمين راضي، وإخراج خالد مرعي، أحداثه تدور حول الفانتازيا الدرامية الضخمة ، وإذا كان المسلسل يمثل مزيجاً من الأسطورة والخيال المليئيْن بالإسقاطات الواقعية المعاصرة ضمن أحداث درامية تدور في بيئة زمانية ومكانية غير حقيقية، فإن الكاتب محمد أمين راضي يلخّص الخط الدرامي الأساسي للعمل على أنه: "مواجهات للاستئثار بالحكم من قبل عائلات كبيرة تحكم ثلاث قرى، وذلك عبر صراعٍ يخوضونه على كتابٍ يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة على أهالي تلك المناطق، بمعنى أن الفائز بذلك الكتاب ستؤول إليه حُكماً مقاليد الأمور.

 

وحول الرسائل السياسية والأخلاقية والاجتماعية التي يكتنفها العمل، يوضح راضي: "يسلّط المسلسل الضوء على فكرة مفادها أن الاعراف المتوارثة يمكن أن تصبح في بعض الأحيان أهم من الحقّ!، حتى وإن كانت تُجسّد مفاهيم خاطئة أو غير مُنصفة.

 

 

ومن جانبها تشدّد الفنانة صبا مبارك على اختلاف "العهد - الكلام المباح" عن كافة الأعمال الرمضانية الأخرى هذا العام، فهو على حدّ قولها: "يتناول فكرة الصراع على الحُكم والسلطة، وكيفية تحّول الأعراف والموروثات الاجتماعية إلى ما يشبه التشريعات التي قد تضرب بالحق عرض الحائط!" وتضيف مبارك: "يسلّط المسلسل الضوء على الصراع الإنساني الأزلي بين الخير والشر وما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية بينهما، كما يتطرّق إلى القيم المطلقة عموماً، فشخصيات المسلسل لا يمكن تصنيفها في خانة الخير المطلق أو الشر المطلق، بل هي مزيج من الاثنين معاً، فلكل شخصية دوافعها الخاصة والمتطرفة، وهذا ما يصنع الحبكة الدرامية المشوّقة للمسلسل".

 

 

واعتبر آسر ياسين فرصة عمله مع المخرج خالد مرعي إحدى أهم مزايا "العهد - الكلام المباح"، مشدّداً على ما أسماه بـ "التنوع في الشخصية التي أقدمها، والمُستمدّ من مناخ العمل ككل، فضلاً عن القيمة الإنتاجية العالية التي تتجلى في الديكورات والملابس والأجواء التاريخية، ناهيك عن إبداع المؤلف محمد أمين راضي، والرؤية الإخراجية المتميزة لخالد مرعي".

 

وعن الدور الذي يلعبه في المسلسل، يقول ياسين: "أقدّم شخصية مهيب المُركّبة والمليئة بالتحولات والمرتبطة بمجرى الأحداث، لذا فهي مؤثرة في الحبكة، وتمثّل دوراً مغرياً لأي ممثل.

 

الجدير ذكره أن مسلسل "العهد - الكلام المباح"، هو التعاون الثالث بين الكاتب محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي بعد نجاحهما معاً في مسلسلي "نيران صديقة" و"السبع وصايا"، وما أثير حول هذين العملين من جدل درامي إيجابي واسع بين أوساط النقّاد والجمهور خلال الموسمين الماضيين، لذا يتوقع المراقبون جدلاً درامياً مماثلاً لدى البدء بعرض المسلسل.

 

يضمّ "العهد - الكلام المباح" حشد من الممثلين من مصر والدول العربية منهم غادة عادل، آسر ياسين، أروى جودة، هنا شيحا، صبا مبارك، ياسر المصري، آيتن عامر، كندا علوش، شيرين رضا، سلوى خطاب، صفوة، صبري فواز، وليد فواز.. وآخرين.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان