رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اتفاق لتوزيع 3 أفلام عربية بأوروبا

 اتفاق لتوزيع 3 أفلام عربية بأوروبا

فن وثقافة

فيلم عيون الحرامية

اتفاق لتوزيع 3 أفلام عربية بأوروبا

كرمة أيمن 01 يونيو 2015 15:08

عقد مركز السينما العربية اتفاقًا لتوزيع ثلاثة أفلام عربية من دولتي فلسطين والمغرب، وهم: "عيون الحرامية"، "السلام عليك يا مريم"، و"الأطلنطي"، وذلك على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي.

 

فيلم "عيون الحرامية" من إخراج نجوى النجار، وبطولة المغنية الجزائرية الأصل سعاد ماسي والفنان المصري خالد أبو النجا، ومستوحى من قصة حقيقية وقعت خلال الانتفاضة الفلسطينية عام 2002.
 

 

وتدور أحداثه حول طارق الذي تمتلئ حياته بالغموض ويحمل جسده الكثير من الجروح ويعود إلى بلدته للبحث عن ابنته نور التي تركها منذ 10 سنوات بسبب اعتقاله وخلال بحثه يسلط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل وخيارات البقاء والمقاومة للمنطقة العربية.
 

والفيلم تم اختياره لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار 2015 ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.
 

والفيلم الفلسطيني القصير "السلام عليك يا مريم" للمخرج باسل خليل، تشارك في بطولته ماريا زريق مع هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين.
 

وتدور أحداث الفيلم حول 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية ينذرن أنفسهن للصمت ويعشن حياة هادئة إلا أن نظامهن يختل بعد تعرض عائلة مستوطنين إسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف.


وحصلت القناة الفرنسيةCanal+ على حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم، ليتم عرضه على القناة قريبًا.
 

والفيلم الثالث هو "الأطلنطي" من إخراج الهولندي يان فيليم فان إيفايك، وإنتاج مشترك بين هولندا وبلجيكا وألمانيا والمغرب، من بطولة الفنان المغربي فتاح لعمارة، تكلا روتن، محمد مجد وجان ويليم فان ايويك.
 

ويحكي الفيلم خلال 94 دقيقة قصة فتاح الصياد المغربي الذي يقرر السفر إلى هولندا لزيارة شابة هولندية كان مرتبطاً بها أثناء وجودها في المغرب ولحبه للصيد وركوب الأمواج ينطلق من قريته الصغيرة على شواطئ المحيط الأطلسي بقارب صغير مواجهاً البحر وأمواجه العاتية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان