رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للثقافات الأفريقية

بالصور.. افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للثقافات الأفريقية

فن وثقافة

افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للثقافات الأفريقية

بالصور.. افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للثقافات الأفريقية

كرمة أيمن 01 يونيو 2015 13:59

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، صباح اليوم الإثنين، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية تحت عنوان "الهوية في الآداب والفنون الأفريقية"، بمقر المجلس الأعلى للثقافة.


قال النبوي، في كلمته، إن بلادنا الإفريقية تواجه تحديات على الساحة الدولية والإقليمية والداخلية تتطلب منا جميعا التضافر لمواجهتها بشتى الوسائل، ولا يمكن تجاهل الثقافة كجسر تواصل بين شعوبِنا تقوي أواصر العلاقات.
 

وشدد على أن إفريقيا كانت ولا تزال محط اهتمام مصر على مر التاريخ، وتفتح لنا صفحات التاريخ آفاق تطور هذه العلاقة ومواطن قوتها وكيف كانت الثقافة القوة الفاعلة في الدبلوماسية السياسية والشعبية.
 

و أعلن النبوي عن إنشاء وحدة ثقافية أفريقية لتدعم العلاقات بين بلدان القارة الإفريقية وتكون داعمًا لتلاقي المفكرين الأفارقة سنويا بمصر وتشكيل لجنة من المفكرين والروائيين والأدباء لدعمِ العلاقات الثقافية.
 

وأشار إلى أن وزارة الثقافة تدرس تدشينِ مركز ثقافي إفريقي دولي مقره القاهرة يقدم أنشطته في كافة أنحاء القارة.
 

ودعا النبوي إلى الاهتمام بالسينما والأدب والفنون كعناصر ثقافية فعالة لمخاطبة الشعوب بقضاياها، وأن يتم تفعيل الترجمة بين الأشقاء الأفارقة، لتعطي لنا فرصًا أكبر لنقل الثقافات.


وأكد الدكتور محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، على عمق العلاقات بين مصر والدول الإفريقية، وكيف أثر الأزهر والكنيسة المصرية في أفريقيا، وكيف قدمت أفريقيا لمصر الكثير من الأدباء والمؤرخين أمثال عبد الرحمن الجبرتي، وأكد على أهمية هذا المؤتمر في هذه المرحلة المهمة التي تمر بها القارة.
 

وألقى الدكتور معلمو سنكورو، من السنغال كلمة المشاركين في المؤتمر، مؤكدا فيها على ضرورة الاهتمام بالهوية الأفريقية، وأن نضعها على جدول أعمالنا لأنها ينظر إليها بأنها منفصلة عن التنمية الاقتصادية و السياسية.


ويقام على هاشم فاعليات الملتقى أسبوع سحر السينما الإفريقية وذلك بمركز الإبداع الفني وسينما الهناجر، بجانب تنظيم معرض لإصدارات وزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة بخصم 50% على إصدارات المجلس.
 

يشارك في الملتقى ما يقرب من مائة باحث ومفكر أفريقي من 23 دولة أفريقية هي "ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، أثيوبيا، أوغندا، بوروندي، تشاد، تنزانيا، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، السنغال، غانا، غينيا، كوت ديفوار، الكونغو، مالاوي، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، نيجيريا بالإضافة إلى مصر الدولة المنظمة.
 



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان