رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الثقافة" تقيم فعالية فنية بمناسبة افتتاح متحف الأبنودي

الثقافة تقيم فعالية فنية بمناسبة افتتاح متحف الأبنودي

فن وثقافة

الدكتور عبد الواحد النبوي - وزير الثقافة

"الثقافة" تقيم فعالية فنية بمناسبة افتتاح متحف الأبنودي

كرمة أيمن 31 مايو 2015 13:16

وافق الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، على إعداد برنامج ثقافي وفني لمدة شهر بمناسبة افتتاح متحف ومركز الأبنودي للسيرة الهلالية.


وأعد قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامجًا ثقافيًا وفنيًا يشتمل على ورش فنية وأدبية وأمسيات شعرية، ودوري ثقافي فني، وفقرات فنية شعبية وتحطيب، يُختتم بتكريم المشاركين المتميزين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافي.
 

ويضم الأسبوع الأول ورشة نحت تتضمن نحت أعمال فنية للسيرة الهلالية والأدب الشعبي، وندوة حول علاقة الأدب والشعر بالفن التشكيلي، ومعرض في نهاية الأسبوع لأعمال الورشة الفنية للنحت ويشرف عليها محمد حسين حبيش من كلية الفنون الجميلة بالأقصر.
 

أما الأسبوع الثاني يشتمل على ورشة فنية للأشغال اليدوية تحت عنوان "عروسة المولد" تشرف عليها الفنانة نيفين مختار وهب الله رئيس قسم الفنون التشكيلية بقصر ثقافة قنا، وورشة أدبية تتضمن محاضرة توعية إبداعية لصقل المواهب الأدبية والفنية لدى شباب المبدعين والناشئين يحاضر فيها الشاعر أشرف البولاقي.
 

كما يتضمن إقامة معرض لأعمال ورشة الأشغال اليدوية وأمسية شعرية يشارك فيها كلاً من الشعراء، مينا ناصف من محافظة المنيا، والشاعر محمود مغربي، والشاعر صفوت البططي والشاعر عبد الحميد أحمد على من قنا.
 

ويضم الأسبوع الثالث ورشة فنية للرسم والتلوين على الزجاج تحت عنوان "حكايات شعبية وسيرة هلالية" تشرف عليها الدكتورة منال محمد مبارك من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وندوة حول أهمية الموسيقى وارتباطها بالشعر.
 

ويقام على هامش اليوم مهرجان اليوم الواحد للتحطيب بعد تفقد معرض الورشة الفنية للرسم والتلوين على الزجاج، ويتم التسابق فيه على ثلاث مستويات، المستوى الأول تحت سن 25 سنة، والمستوى الثاني تحت سن 50 سنة، والمستوى الثالث فوق سن 50 سنة.
 

الأسبوع الرابع والأخير في برنامج الاحتفالية يضم ورشة عمل جرافيك حفر وطباعة تحت عنوان "لقطات من السيرة الهلالية"، بالإضافة إلى إقامة دوري ثقافي فني يشتمل على متسابقين من أعمار مختلفة يتم تقسيمهم على أربعة فرق تشتمل مختلف الأعمال من بين المتسابقين يتراوح أعمارهم من 10 سنوات إلى 20 سنة، ويتم التسابق فيها على أربعة محاور مختلفة وهي إلقاء الشعر، والرسم، و فكرة لبكرة حيث يقدم كل فريق فكرة مستقبلية بسيطة تخدم المجتمع عند التنفيذ ويترك تحديد قيمة الفكرة بعيدة للجنة التحكيم، و مسابقة سؤال حيث يتم تحكيم المسابقة من قبل لجنة التحكيم ويتم تحديد الفريق الفائز على حسب ما حصده من درجات وفق رأى لجنة التحكيم.
 

ويختتم الشهر الثقافي بفل لتكريم الفائزين في التحطيب والدوري الثقافي والمتميزين في أعمال الورش الفنية والمبدعين والمشرفين على أنشطة الشهر الثقافي.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان