رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

برنامج ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية

برنامج ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية

فن وثقافة

ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الافريقية

برنامج ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية

كرمة أيمن 31 مايو 2015 09:48

ينظم المجلس الأعلى للثقافة ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية، في دورته الثانية تحت عنوان: "الهوية في الآداب والفنون الأفريقية"، خلال الفترة من 1 وحتى 3 يونيو 2015.


بمشاركة حوالي  100 باحث ومفكر أفريقي من ثلاثة وعشرين دولة أفريقية هي: "أثيوبيا، أوغندا، بوروندي، تشاد، تونس، تنزانيا، الجزائر، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، السنغال، السودان، غانا، غينيا،كوت ديفوار، الكونغو، ليبيا، المغرب، مالاوي، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، نيجيريا، و مصر".

 

وتبدأ فاعليات الملتقى في الحادية عشرة من صباح الإثنين الموافق 1 يونيو 2015؛ بكلمات لكل من: حلمي شعراوي مقرر الملتقى، ثم كلمة المشاركين في الملتقى يلقيها الدكتور معلمو سنكورو، وتليها كلمة الدكتور محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وتختتم بكلمة الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة.
 

وتبدأ الجلسة الأولى في الثانية عشرة وحتى الثانية والنصف ظهرا بعنوان: "الهوية الأفريقية بين التفاعل الثقافي والصراع"، ويرأس الجلسة: معلمو سنكورو، ويتحدث فيها: شريف سي عن "عولمة وثقافة وتقسيم عمراني"، حيدر إبراهيم علي عن "الشخصية الأفريقية وتصارع الهويات زمن العولمة ومخاطر التطرف في القبول والرفض"، إجلال رأفت عن "أبعاد التفاعل والصراع في أفريقيا".
 

ويتحدث سابيلو ندلوفو جاتشيني عن "الثقافة والهوية والسلطة في أفريقيا: ما بعد صراع الحضارات، ونحو التعددية"، صالح أبو بكر علي عن "المنظور الأفريقي للعولمة بين الإيجابية والسلبية"، السيد فليفل عن "الشخصية الأفريقية في مواجهة العولمة الحاجة إلى رؤية ثقافية للاتحاد الأفريقي"، سولومون هايليماريام عن "صراع الهويات في أفريقيا زمن العولمة: دور وسائل إعلام العولمة المؤثرة في الثقافة الأفريقية".
 

أما الجلسة الثانية فتبدأ في الخامسة مساءً بعنوان "الثقافات الأفريقية وحساسية التاريخ"، وتبدأ الجلسة الثالثة في السابعة مساءً وتناقش "الثقافات الأفريقية وحساسية التاريخ"، ويرأس الجلسة: أنور مغيث، ويتحدث فيها: حورية مجاهد عن "الديانة لتقليدية في أفريقيا وثقافة التسامح وقبول الآخر"، خاينجا أوكويمبا عن "التقاليد والحس التاريخي في الفن والأدب الأفريقي".
 


وتنتهى فاعليات اليوم الأول بعرض فني لفرقة "مدحت فوزي لفنون العصا" التابعة لفرقة الورشة، بمسرح الهناجر، بساحة دار الأوبرا.


 

وتبدأ فاعليات اليوم الثاني الثلاثاء 2 يونيو 2015 بالجلسة الرابعة؛ في العاشرة صباحًا بعنوان "الآداب الأفريقية"، ويرأس الجلسة: أحمد مجاهد، ويتحدث فيها: بهاء عبد المجيد عن "دراسة مقارنة في الرواية الغربية والأفريقية"، شعبان يوسف عن "الأدب الأفريقي وتاريخ التعريف به في اللغة العربية"، شوقي بدر يوسف عن "الرواية في أفريقيا".

 

والجلسة الموازية لها بعنوان "اللغات وآدابها"، ويرأس الجلسة: جاستن بيلي، ويتحدث فيها: عبده باه عن "الهوية الثقافية الفولانية (بولاكو): المفهوم والتطبيق"، ألفريد مسادالا عن "اللغة والهوية"، أوومانا أسيدو عن "الهويات الأفريقية المتعددة واللغة في أدب غرب أفريقيا"، حسن رامو عن "أثر التطورات التاريخية في تطور  الهوية اللغوية للدول الأفريقية".


وتبدأ الجلسة الخامسة، في الساعة الثانية عشر ونصف تحت عنوان "دور الرواية والشعر في تفاعل الثقافات الأفريقية"، أما الجلسة الموازية بعنوان "التراث الأدبي (الملحمي)".


وفي الخامسة مساءً، تبدأ الجلسة السادسة، تحت عنوان "دور الفن في التعبير عن الهوية"، ويتحدث فيها: أحمد فؤاد درويش عن "حوض النيل: مياه النهر.. الدول.. السينما"، خيري الملط عن "الهوية القومية لتراث الموسيقى المصرية.. بين الماضي والحاضر".
 

وفي الجلسة الموازية لها يتحدث فيها: أبو الحسن سلام عن "ثقافة الحكي في المسرح الأفريقي"، أحمد السيد عن"النقاط المسرحية المضيئة"، منى عرفة عن "الهُوية في المسرح المعاصر للكتاب السود البريطانيين"، رشا عبد المنعم عن "جماليات كتابة المرأة في المسرح المصري.. المرأة الفراشة".
 

وتنتهى فاعليات اليوم الثاني بتنظيم زيارة للضيوف للقاهرة التاريخية وعرض برنامج ثقافي فني ببيت السحيمي.
 

وتبدأ فاعليات اليوم الثالث الأربعاء الموافق 3 يونيو 2015 بالجلسة السابعة، في تمام العاشرة صباحاً عن"دور المرأة في التعبير عن الهوية"، أما الجلسة الثامنة تبدأ في الساعة الثانية والنصف ظهراً بعنوان "الشباب".


وتناقش الجلسة التاسعة، "حرية الفكر والتعبير" في الخامسة مساءً، ويتحدث فيها: جان ليونجو عن" حرية التعبير في الثقافة الأفريقية بين الأمس واليوم: قضية صلابة القيم المجتمعية"، جيهان جاد عن "دور الأدب الأفريقي في مواجهة عنصرية البيض في زيمبابوي".


وتنتهي فاعليات اليوم الثالث بالجلسة الختامية والتوصيات والتي تبدأ في الساعة السابعة مساءً.
 

ويصدر المجلس على هامش فاعليات الملتقى عددا من الكتب المتخصصة فى الفنون والآداب الأفريقية باللغات العربية، الإنجليزية، الفرنسية.
 

ويقام على هاشم فاعليات الملتقى أسبوع سحر السينما الإفريقية، وذلك في مركز الإبداع الفني بسينما الهناجر.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان