رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

منتدى الحوار الوطني يضع أسس تمكين المرأة بمكتبة الإسكندرية

منتدى الحوار الوطني يضع أسس تمكين المرأة بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة

منتدى "تمكين المرأة المصرية"

منتدى الحوار الوطني يضع أسس تمكين المرأة بمكتبة الإسكندرية

كرمة أيمن 17 مايو 2015 16:10

شهدت مكتبة الإسكندرية ختام منتدى الحوار الوطني "تمكين المرأة المصرية: الانتقال من التوصيات إلى التنفيذ الاستراتيجي"، والذي عقد في الفترة من 13 إلى 15 مايو 2015 بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومؤسسة نساء من أجل السلام عبر العالم وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة في مصر.


وقالت شهيرة أمين؛ المشرفة العامة على المنتدى، في الجلسة الختامية، إن من أهم النقاط التي أجمع عليها الحضور هي: التركيز على التعليم كأداة أساسية في عملية الإصلاح والتنمية المجتمعية، والتأكيد على مبدأ المواطنة والاستناد عليه من أجل تحقيق المساواة المنشودة بين جميع فئات المجتمع.
 

ولفتت إلى أنه سيتم التنسيق بين الجهات المعنية للعمل سويا من أجل وضع سياسة إعلامية تساعد على تغيير النظرة المجتمعية إلى المرأة وزيادة ثقة المرأة المصرية، والتذكير بالدور الرائد الذي قامت به شخصيات نسائية تاريخية بارزة قادت مسيرة التقدم والتنوير ليس على المستوى المصري أو العربي فحسب بل على مستوى العالم.

 

واقتراح المشاركون في المنتدى أن تتبنى الدولة سياسات تمويلية مناسبة يتم توجيهها للمناطق الأكثر احتياجًا لرفع المعاناة عن كاهل المرأة في تلك المناطق، وأن تعمل كافة أجهزة الدولة على التعاون مع المؤسسات الدولية للحصول على منح أو قروض ميسرة لتنمية ودعم المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا في جمهورية مصر العربية.
 

وشددت على أن المرأة المصرية قد اكتسبت في دستور 2014 حقوق غير مسبوقة، ويعتبر ذلك من الإنجازات التي لا يستهان بها من أجل تمكين المرأة.
 

وأكدت على وجود ممثلين للجهات الفاعلة المعنية مما يدل على الاهتمام بإحداث تغيير إيجابي في مجتمعنا، حيث شهد المنتدى تمثيل حكومي من الوزارات المختلفة والمجتمع المدني والإعلاميين والشباب والقيادات الدينية والقطاع الخاص والخبراء والأحزاب ومرشحات البرلمان والأكاديميين يعملون جنبا إلى جنب من أجل هدف واحد، ووجود جميع تلك الجهات أمر لا بد منه من أجل العمل على تطبيق وتنفيذ خطة العمل والاستراتيجية المقترحة.
 

يذكر أن، جلسات المنتدى بدأت يوم الخميس الموافق 14 مايو، وافتتح المنتدى كل من الدكتورة عزة الخولي؛ رئيس القطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، والسفيرة مرفت تلاوي؛ رئيسة المجلس القومي للمرأة، والمهندس هاني المسيري؛ محافظ الإسكندرية، والأستاذة روث جابي فيرموت؛ رئيسة مؤسسة نساء من أجل السلام عبر العالم، والأستاذة تانيا ميرابيل؛ مدير المشروعات بمؤسسة نساء من أجل السلام عبر العالم، والأستاذ محمد ناصري؛ القائم بأعمال المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان