رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. أشهر مقطوعات أسطورة الجيتار BB كينج

بالفيديو.. أشهر مقطوعات أسطورة الجيتار BB كينج

فن وثقافة

عازف الجيتار بي بي كينج

بالفيديو.. أشهر مقطوعات أسطورة الجيتار BB كينج

كرمة أيمن 16 مايو 2015 14:53

توفى أسطورة موسيقى البلوز الأمريكية بي. بي. كينج في لاس فيجاس، يوم الخميس الماضي 14 مابو 2015، عن عمر يناهز 89 عامًا.


بدأ “الكينج”، الذي ولد في 16 سبتمبر 1925، رحلته في عالم الموسيقى وعمره لم يتعد 15 عام، عندما اقتنى أول جيتار في حياته، وفي منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، انتقل إلى ممفيس، ليتدرب على يد ابن عمهعازف الجيتار" target="_blank"> عازف الجيتار في موسيقى البلوز بوكا وايت.


وسرعان ما اكتشف الموهبة الكامنة في داخله، وعشقه للموسيقى ولآلة الجيتار، فأبتدع أسلوب خاص في العزف، وابتكر منهجًا جديدًا استطاع من خلاله الاستحواذ المستمعين.
 

وبمجرد أن يبدأ كينج بالعزف، تستطيع أن تميزه من بين الجميع، وبدأ بعزف موسيقى البلوز والغوسبل في ممفيس، وبعد أن أتيحت له فرصة المشاركة لمدة عشر دقائق في برنامج إذاعي محلي، أطلق عليه اسم صبي البلوز في شارع بيلBeale Street Blues Boy.
 

ومن هذا البرنامج يأتي لقبه الشهير، الذي اختصر ليصبح "بي بي".

 

وهو في سن الخامسة والأربعين، أصدر "كينج" ما يزيد عن عشرة ألبومات منها Singing the Blues عام 1957 وهو أول ألبوماته و Indianola Mississippi Seeds عام 1970 الذي خلط به كينغ موسيقى البلوز مع البوب والروك، هذا بالإضافة إلى ألبومات وأغاني منفردة.
 

وبسبب أسلوبه المتميز المنفرد في العزف على الجيتار وحضوره الطاغي، كانت تنفذ جميع تذاكر الحفلات الموسيقية التي يقدمها أثناء جولاته العالمية.


ونقل "كينج" خلال مراحل مهنته موسيقاه من مجرد مقطوعات ووصلات في الحانات الريفية لتصبح فنا سائدا شكل إلهاما لجيل من عازفي الجيتار مثل إريك كلابتون وستيف راي فوجان.
 

فاز كينج في حياته الفنية بجائزة جرامي 14 مرة، وأدرج اسمه عام 1984 في قاعة مشاهير مؤسسة البلوز، في حين أدرج عام 1987 في قاعة مشاهير الروك آند رول، وفي 2003 عام صنفته مجلة رولينج ستونز في المركز السادس في قائمتها لأفضل 100 لاعب جيتار على مر العصور.
 

وجرى التصديق رسميا على شهرته، عندما احتفى الرئيسان الأميركيان بيل كلنتون، وجورج بوش، بإنجازاته في حفل تكريم خاص في مركز كينيدي.


ولم يكتف كينج بالعزف، بل قام بالتمثيل في 11 فيلم، و له ما يزيد على 53 موسيقى تصويرية في الأفلام.


تعرض كينج لوعكة صحية في أكتوبر 2014، وقضى فترة نزاهة داخل المنزل، نتيجة لإصابته بالارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وتوفي ثناء نومه يوم 14 مايو 2015 من سلسلة من السكتات الدماغية الصغيرة الناجمة عن مرض السكري.


شاهد الفيديو:




اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان