رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

روح الأخوين لوميير في افتتاح مهرجان كان

روح الأخوين لوميير في افتتاح مهرجان كان

فن وثقافة

لقطة من حفل الافتتاح

روح الأخوين لوميير في افتتاح مهرجان كان

أسامة صفار 13 مايو 2015 21:56

 

 

وسط عشاق السينما ونجومها من جميع أنحاء المعمورة شهد مساء الأمس الأربعاء 13 مايو 2015  افتتاح مهرجان كان السينمائي للمرة 68 في تاريخه  والتي تستمر حتي الرابع والعشرين من الشهر نفسه .

و مثل حضورالأخوين كوين اللذين يرأسان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية علي السجادة الحمراء استحضارا للأخوين لوميير مخترعا السينما و مؤسسيها في العالم وقد أحاط رئيسا لجنة التحكيم باقي الأعضاء وهم صوفي مارسو، ورقية تراوري، وروسي دي بالما، وسيينا ميلر، وكزافييه دولان، وجييرمو ديل تورو وجاك جيلينهال، وتشكيل لجنة التحكيم من الفنانين الكبار من المخرجين والممثلين.

 

وقد ترك فيلم " مرفوع الرأس " للمخرجة الفرنسية ايمانويل بيكوت انطباعا جيدا لدي أغلب النقاد وان تساءل الكثيرون عن أسباب اختيار هذا العمل ومخرجته بينما توجد أعمال أجمل و توجد مخرجات أفضل وأكثر شهرة .

 

ويشمل البرنامج الرسمي للدورة الثامنة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي 52 فيلما، منها 19 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة وقسم “نظرة ما”، بالاضافة الي عروض الأفلام خارج المسابقة وعروض منتصف الليل والعروض الخاصة.

و من المنتظر أن تتواجد في السوق الدولية المفتوحة للأفلام نحو 900 فيلم للبيع والتبادل و الشراء وعو أكبر سوق للأفلام في العالم ويقام علي هامش المهرجان .

 

ويمثل افريقيا في البرنامج الرسمي للمهرجان فيلم واحد هو " أوكا " للمخرج المالي سليمان سيسي، وتغيب.

 

وتبدأ اليوم الخميس ستبدأ عروض المهرجان وفي مقدمتها عروض المسابقة الرسمية، ويفتتح “أسبوع النقاد” وتظاهرة “نصف شهر المخرجين” الشهيرة، وتبدأ عروض “نظرة ما” وغيرها من العروض.

اقرأ ايضا :

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان