رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مثقفون يطالبون بحماية تمثال "نهضة مصر"

مثقفون يطالبون بحماية تمثال نهضة مصر

فن وثقافة

تمثال نهضة مصر

مثقفون يطالبون بحماية تمثال "نهضة مصر"

محمد عجم 17 يوليو 2013 14:31

دخل مثقفون ومفكرون وأدباء وفنانون، على خط المواجهة مع أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المعتصمين في ميدان النهضة بالجيزة، مع ما يتعرض له تمثال نهضة مصر من أعمال تخريب من جانب المعتصمين، على حد قولهم، بعد انتشار صور على مواقع التواصل الاجتماعي أمس تظهر وجود كتابات وشعارات سياسية على التمثال.

 

وصدر بيان أمس يطالب فيه مثقفون وأدباء رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور بسرعة التدخل واتخاذ الإجراءات الفورية لحماية التمثال.

 

وجاء في البيان: "يناشد المثقفون والكتاب والشعراء والمبدعون المصريون الموقعون على هذا البيان السيد رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، ورئيس الوزراء المكلف الدكتور حازم الببلاوي بسرعة التدخل واتخاذ الإجراءات الفورية لحماية تمثال "نهضة مصر" لنحات مصر العظيم محمود مختار بمحيط جامعة القاهرة، من مخطط لتدميره على يد المعتصمين بالمكان نفسه من أنصار الرئيس المخلوع. حيث قام هؤلاء بالكتابة ولصق المنشورات على جسد التمثال بغرض تشويهه وطمس معالمه الفنية الراقية، كما قاموا بخربشة أجزاء من التمثال، خاصة وجه الفتاة التي ترمز لمصر وهي تتطلع للمستقبل، وتواترت أنباء عن نيتهم تفجير التمثال بعبوات ناسفة حتى يستطيعوا قهر صلابة خامة الجرانيت المصنوع منها".
 

 

وتابع البيان: "إن المثقفين والمبدعين المصريين، وهم ينددون بهذا المسلك الجهول يؤكدون مرارًا وتكرار أن هذا التمثال هو أحد رموزنا الحضارية، اكتتب المصريون جميعهم في عملية تشييده بقروشهم القليلة وعرقهم النبيل، في ملحمة وطنية تضافرت فيها الروح الشعبية بالفن بالثورة".

 

واختتم البيان بأن المثقفون الموقعون على هذا البيان "يحملون المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم  رئيسها المؤقت، مهمة حماية إنقاذه من براثن هؤلاء المشعوذين، أعداء الدين والفن والحياة. ويناشدون الجماعة الثقافية بكل أطيافها الوقوف صفا واحدًا لمواجهة هذا العبث بتراثنا الفني الجميل ".

 

وقد استجاب عدد كبير من المثقفين للتوقيع علي البيان، ومازالت التوقيعات تتوالي. ومن أبرز التوقيعات الشاعر جمال قصاص، والفنان التشكيلي محمد عبلة، والروائي سعد القرش، والشاعر أسامة عفيفي، الكاتب أيمن بكر، والناشرة فاطمة البودي، والفنانة التشكيلية أمل نصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان