رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السياسة تطغى على دراما رمضان

السياسة تطغى على دراما رمضان

فن وثقافة

مسلسل اسم مؤقت

السياسة تطغى على دراما رمضان

أ ش أ 14 يوليو 2013 10:41

ألقت الأوضاع السياسية في مصر بظلالها على معظم الأعمال الرمضانية هذا العام،فيما ظهرت الكوميديا قليلة بعكس سنوات سابقة كانت الغلبة فيها للأعمال الكوميدية.

 

ومن أهم الأعمال الكوميدية "الكبيرأوي" الذي يقدم الجزء الثالث على التوالي هذا العام كما تضم قائمة الأعمال الكوميدية "الرجل العناب" ومسلسل "حاميها وحراميها" كما ينتمي مسلسل "ألف سلامة" النوعية الكوميدية أيضًا.

 

وقد غلبت الأوضاع السياسية في مصر على معظم الأعمال الرمضانية ففي مسلسل "اسم مؤقت" ظهر يوسف الشريف في دور رجل أعمال ثري عائد من الخارج بخطة لتمويل حملة دعائية لمرشح رئاسي مرموق في مقابل أن يتربح رجل الأعمال بالفساد عقب فوز المرشح بالرئاسة.

 

وفي مسلسل "ألف سلامة" يقوم أحمد عيد بدور لص يحاول في الحلقة الأولى السطو على مدرسة حكومية وطوال عملية السطو تظهر صورة على الحائط للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والتي يسرقها اللص ضمن ما يسرق ويقول "إذا فشلت في بيعها كصورة سأربح من بيع الإطار الخاص بها".

 

وفي مسلسل "الداعية" يقدم فيه هاني سلامة دور داعية ديني،وتكشف فيه الممثلة بسمة عن وجهة نظر ترددها التيارات الليبرالية والعلمانية تجاه من ينتمون إلى تيار الإسلامي السياسي في إطار إعلان كراهيتها لشخصية الداعية قائلة "يكفي أنهم سرقوا ثورتنا".

 

كما برزت موضوعات تضم الكثير من المطاردات والقتل والعصابات على عدد من المسلسلات بينها "العقرب" و"الركين" و"موجة حارة" كما شهدت مسلسلات "مزاج الخير" و"اسم مؤقت" مطاردات وصراعات دامية منذ الحلقات الأولى.

 

ويرى نقاد أن الحلقات الأولى لبعض المسلسلات شهدت العديد من الملاحظات بينها لجوء الكثير من الفنانات إلى ملابس لا تتناسب مع شهر الصيام وخاصة منة شلبي ورانيا يوسف في مسلسل "نيران صديقة" للمخرج خالد مرعي وعلا غانم في مسلسل "مزاج الخير" للمخرج مجدي الهواري ونجلاء بدر في مسلسل "الزوجة الثانية" للمخرج خيري بشارة.

 

كما انتقدوا تكرار تقديم بعض الفنانات لأدوار لا تناسب أعمارهن الحقيقية خاصة ليلى علوي في "فرح ليلى" للمخرج خالد الحجر وغادة عبد الرازق في "حكاية حياة" للمخرج محمد سامي.

 

وعاب النقاد في مسلسل "مزاج الخير" للمخرج مجدي الهواري طول وقت معركة بالرصاص بين ضباط شرطة وتجار مخدرات بشكل أصاب المشاهد بحالة من الملل،فضلا عن عدم إتقان تصوير المعركة حيث كانت أصوات إطلاق الرصاص تسمع قبل أن يوجه مطلق الرصاص سلاحه ويضغط على الزناد.

 

كما انتقدوا ظهور الكثير من الأخطاء اللغوية في مسلسل "الداعية" خاصة في نطق اللغة العربية وهي غير مقبولة من داعية ديني مشهور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان