رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بلاغ في القسم وراء ظهور "الساكس" في التاكس

بلاغ في القسم وراء ظهور الساكس في التاكس

فن وثقافة

مشروع نور

بلاغ في القسم وراء ظهور "الساكس" في التاكس

نغم علام 15 أبريل 2015 17:39

جاءت فكرة مقطوعة "الساكس في التاكس" بعد ضياع ساكسفون نور عاشور في إحدى سيارات الأجرة، حيث ذهب الى قسم الشرطة في ثقة قائلاً "أنا نسيت الساكس في التاكس" فنظر له الشرطي في اندهاش من الجملة قائلاً "ما هو الساكس"، وبات نور يشرح شكل آلته الذهبية منتظراً أية ردة فعل، حتى جاء السائق لأقرب قسم شرطة ليسلم "الساكس" للشرطة، ومن هنا قرر نور أن يهدي هذه المقطوعة للسائق لأمانته.

 

نور عاشور، عازف يتقن اللعب على   آلات الساكسفون بأنواعها "سوبرانو - ألتو - تينور - باريتون" و هو الآن يُعد من أهم عازفي الآلة الشباب في مصر، و قد عزف  في دول عديدة منها لبنان، قطر، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، الإمارات، الأردن، السويد، فرنسا، مالطا، جنوب إفريقيا.

 

يؤلف نور الموسيقى الخاصه به و يقدمها مع مجموعة من أصدقائه العازفين من خلال فرقة "مشروع نور" ومن مقطوعاته الموسيقية "مبسوط أوي" ، و"هيصوا صقفوا" ، "حظر البحر" ، "جاري السويدي"، "الساكس في التاكس".

 

تأسس الفريق في 2013 ، ويضم بين أعضائه نور عاشور لاعب الساكسفون، مصطفى عباس لاعب الدرامز، اوسو لطفى جيتار، أحمد دربالة جيتار وفوكال، وائل بدراوى و فادى بدر كيبورد، ومحمد نبيل حمدون بركشن، وعبدالله ابو ذكرى ساز.

 

وقدم العديد من الحفلات أهمها افتتاح حفل الفنان محمد منير، وحفل البيبلوتيكا، كما شارك فى العديد من المهرجانات ما بين الإسكندرية والقاهرة كمهرجان الكوكب في القاهرة، وحفل مكتبة الاسكندرية، و"الكابينة" بلااسكندرية.
 

حكى نور لـ "مصر العربية" عن "مشروع نور" وقال أن الهدف من تأسيس الفريق منذ سنتين هو تقديم موسيقى مبهجة لتسعد الجماهير، وتعطيها أمل وسط ضغوط الحياة.

 

وأضاف أن الهدف في البداية كان تقديم موسيقى آلة "الساكسفون" فقط، وتطور الموضوع حتى أصبح مزيج من الآلات الموسيقية ومن ضمنها آلة "الساكسفون".

 

وأكمل "قررنا عزف موسيقى فقط لأنها قادرة على توصيل العديد من الرسائل لكل بلاد العالم، فالموسيقى ليست مرتبطة بلغة أو لهجة محددة".

 

وقال أيضاً أن لديهم عدة مقطوعات منها "هيصوا صقفوا" ، "مفتاح الفرج" ، "جاري السويدي" ، "الساكس في التاكس".

 

وأضاف أوسو عازف جيتار بـ "مشروع نور" أنه سعيد بالعمل مع هذا الفريق، وأن نوع الموسيقى الذي يقدمه في الفريق هو مزيج من الألوان المتنوعة كالجاز، والفانك، والروك، والكترونيك، ولايف.

واستكمل نور موضحاً المشاكل التي تعيقه وهي التمويل المادي قائلاً "نحن أسسنا الفريق من مصروفتنا الشخصية ولكن نتغلب على هذه المشكلة بحبنا للموسيقى".

وأكد أن السبب وراء ذلك هو عدم وجود شركات انتاج تدعم الفرق كما كان يحدث في السنوات السابقة،

وأضاف أن الفريق يستعد لإحياء العديد من الحفلات الفترة القادمة بالاضافة الى عمل فيديو كليب، وسي دي يجمع العديد من مقطوعات الفريق.
 

شاهد الفيديو:

 

 

اقرأ أيضاً:

مهرجان-الجاز-في-تونس" style="line-height: 1.6;">نتاليا كينغ تحيي مهرجان الجاز في تونس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان