رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الثقافة في رمضان "محلك سر"

الثقافة في رمضان "محلك سر"

كرمة أيمن 13 يوليو 2013 15:21

أثّر احتقان المشهد السياسي في مصر على المشهد الثقافي في شهر رمضان بالسلب، فقد كان الشهر الكريم بمثابة شهر الاحتفالات الثقافية، حيث تتنافس خلاله كافة المؤسسات الثقافية لتقديم خدمات تثقيفية وفنية في كافة المجلات والموضوعات.

أما رمضان الحالي ونتيجة لما تشهده مصرمن احداث سياسية منذ أحداث 30يونيو، قرر المسئولين في الهيئة العامة لقصور الثقافة، اقتصار احتفالاتها بشهر رمضان على ندوات تثقيفية متعلقة بالشهر الكريم بما يتناسب مع الطبيعة الروحانية والدينية له، وقررت الهيئة إلغاء كافة الانشطة الفنية الأخرى ومنها الاحتفالية الفنية الثقافية التي كان مقررا اقامتها بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب بالقاهرة، بالإضافة إلى إلغاء الاحتفالات الجماهيرية في الاقاليم.

ومن جانب آخر، قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب تأجيل معرضي رمضان للكتاب بمنطقة فيصل و6 أكتوبر، والذي كان من المفترض اقامتهما خلال شهر رمضان الكريم وذلك بسبب الحالة الأمنية، وتم ارجائهما ليكون موعدهما بداية من الأسبوع الاخير من شهر أغسطس المقبل إلى نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر. 

ومع إرجاء المعرضين، تم إلغاء العديد من الأنشطة الثقافية والندوات واللقاءات الفكرية وأمسيات شعرية كان من المقرر إقامتها على هامش المعرض خلال شهر رمضان، لذا حرصا من المسئولين علي الدور التثقيفي الذي تقوم به الهيئة كل عام من تنظيم الفعاليات الثقافية خلال شهر رمضان، وبسبب تأجيل معرضي رمضان للكتاب فقد قرروا اقتصار إقامه الفعاليات الرمضانية بقاعة صلاح عبد الصبور بمقر الهيئة. 

كذلك، فهناك غموض حول تنظيم فعاليات "محكى القلعة" هذا العام، والذي يعقد كل عام بقلعة صلاح الدين، والذي يستضيف فرقا شعبية من كافة أنحاء مصر، وأصحاب الحرف اليدوية والتقليدية في معرض مفتوح، إلى جانب الأمسيات والندوات الثقافية والأدبية، مما يجعله احتفالا كرنفاليا في ليالي رمضان.

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان