رئيس التحرير: عادل صبري 09:28 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو.. مؤمن حسن: آرتي نوبة وجدت نفسها في الاسكندرية

بالفيديو.. مؤمن حسن: آرتي نوبة وجدت نفسها في الاسكندرية

فن وثقافة

فرقة آرتي نوبة

بالفيديو.. مؤمن حسن: آرتي نوبة وجدت نفسها في الاسكندرية

نغم علام 14 أبريل 2015 13:05

لاقى فريق آرتي نوبة انتشار كبير خاصة في مدينة الاسكندرية بعد حفلتهم بمهرجان زوروني كل سنة مرة، وذلك لاختلاف نوع الموسيقى التي يقدمها أعضاء الفريق، وتحيي الفرقة تراث النوبة بأسلوبهم، حيث أن كل أغانيهم تقدم باللهجة النوبية.

"آرتي نوبة" فرقة نوبية تقدم موسيقى مستوحاة من الفن النوبي الذي يميزه الايقاع الخماسي، ولكن بأسلوب معاصر يتناسب مع الجيل الحالي، ومن أغانيهم "جوراديه وأنجينتينو" ، و"مسكا آجنا"، و"أسمر شيريتو"، و"الله ليلى" ، و"ووه ديسي" ، و"جيريدا".  

وتضم الفرقة بين أعضائها مؤمن حسن عازف ايقاع وبونجا، وتيتو عازف ساكس فون، وموكا عازف ساكس فون، وأسعد فاروق جافور عازف أورج، ومحمد غزاوي عازف جيتار و هيرمونيكا، زيزو عازف جيتار، أكرم عازف جيتار، وأحمد علي عازف ناي، ومحمد حسني عازف عود، وميدو رنجة عازف درامز، وعبادي ومودي وشيكا فوكال.

قال مؤمن حسن عازف ايقاع بالفرقة لـ "مصر العربية" أن كلمة "آرتي نوبة" مستوحاة من اللهجة "الفادجيكي" و"الماتوكي"، وكلاهما لهجتان نوبية تعني جزيرة النوبة، والهدف من هذه التسمية هو توحيد بلاد النوبة. 

وقال أيضاً انهم يقدمون الموسيقى النوبية القديمة باللهجة النوبية، وهناك بعض الأغاني العربية ولكن أيضا بالموسيقى نوبية يعزف آلة البونجا التي تعد من الآلات النوبية القديمة التي كادت أن تندثر مؤخراً ولذلك اخترت العزف على هذه الآلة.

وأضاف أن كل أعضاء الفرقة من النوبة، وتم تأسيس "آرتي نوبة" على يد الأستاذ أسعد فاروق 2012، وكانت أولى حفلاتنا على مسرح الهناجر بدار الأوبرا بالقاهرة، وباقي حفلاتنا بالاسكندرية بقاعة سيد درويش، ومسرح ليسيه الحرية، ومهرجان الصيف، ومركز الابداع، وآخر حفلاتنا بمهجران زوروني كل سنة مرة.

واستكمل "نالت أغانينا اعجاب الاجماهير لأننا نقدم موسيقى مختلفة تعبر في أساسها عن الفلكلور النوبي" وأضاف أنهم يدعمون أنفسهم  بمجهوداتهم الشخصية مادياً ومعنوياً.

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان