رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المحارب.. معرض للفنان محمد أبو النجا بعمان

المحارب.. معرض للفنان محمد أبو النجا بعمان

فن وثقافة

معرض "المحارب" للفنان محمد أبو النجا

المحارب.. معرض للفنان محمد أبو النجا بعمان

وكالات 14 أبريل 2015 09:37

يقام في عمان حاليًا معرض الفنان المصري محمد أبو النجا، بعنوان "المحارب".


يضم المعرض عدد من اللوحات الأرشيفية القديمة، والتي يناقش ويطرح من خلالها عددا من الأسئلة حول "المحارب" الذي يأتي كمحتل لبلد غير بلده ثم يقيم فيها باعتبارها ملكًا له أو وطنًا بديلًا جنبًا إلى جنب مع عائلته وزوجته وأولاده.


ويجلب الفنان المصري في "المحارب" كل انعكاسات نفسه وتجربته في الحياة ووعيه الذاتي للأحداث والصراعات الحالية، ويناقش مسألة أن يكون المرء محاربا في الأوقات المعاصرة من خلال الصور التي اكتشفها من المحفوظات الأرشيفية والأفلام والأشياء والتجارب الشخصية وكذلك الشخصيات التاريخية.


ويستلهم أبو النجا من أرشيف الصور القديمة التي تعود إلى القرن التاسع عشر عندما بدأ الاستعمار البريطاني لمصر، حيث مثل جنودا بريطانيين في الزي الرسمي أحيانا مع زوجاتهم أو أفراد الأسرة وأحيانا بمفردهم ، كما تحتوي جميع اللوحات على عنصر صورة المحارب والأرض والواقع الثقافي.


ويقول الفنان أبو النجا "إن المحارب يحصل على ميداليات فوق زيه العسكري رغم أنه يفقد إنسانيته ومكانه في المجتمع ، ويحتل بيوتا ويعيش بيننا رغم أن الكراهية المتبادلة تحيط به".


وقد أنتج أبو النجا، الذي تخرج من كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، أعمالًا فنية حصلت على عدة جوائز عالمية وأسهم في تشكيل جيل جديد من الفنانين الشباب من خلال عمله في التدريس وورش العمل وغيرها من الأنشطة الفنية.
 

حصل على الدكتوراه في فلسفة الفن عام 1997 ، كما كان أول فنان في الشرق الأوسط يحصل على منحة من مؤسسة اليابان لدراسة فنون صناعة الورق عام 1996.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان