رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور.. أفلام النوبة والسودان في قلب الإسكندرية

بالصور.. أفلام النوبة والسودان في قلب الإسكندرية

فن وثقافة

جانب من الفعالية

في مهرجان الأفلام القصيرة للسينما المستقلة

بالصور.. أفلام النوبة والسودان في قلب الإسكندرية

رانيا حلمي 14 أبريل 2015 07:14

في قلب مدينة الإسكندرية وداخل جمعية"أرمنا" النوبية بمنطقة محطة الرمل، كان موعد لتلاقي الثقافة النوبية والسودانية، حيث أقامت جمعية "نوب" النوبية مساء الاثنين فعالية لعرض عدد من الأفلام السودانية التي شاركت في مهرجان الأفلام القصيرة للسينما المستقلة بالإسكندرية خلال الأيام الماضية.

 

يقول"طارق حسين"مؤسس جمعية "نوب" للتراث النوبي والتنمية بالإسكندرية، غن الفعالية تهدف للتعريف بالسينما السودانية،  مشيرًا إلى وجود جوانب مشتركة بين الثقافة النوبية والثقافة السودانية.

 

وأوضح حسين أن الفعالية جاءت بالتعاون مع حملة "السينما في كل مكان"، مضيفًا أن الأفلام المعروضة في الفعالية شاركت في مهرجان الأفلام القصيرة بالإسكندرية، وأنه حاول إقامة توأمة بين جمعية"نوب" النوبية وجمعية"دنقلا" السودانية، لتبادل استضافة الفعاليات.

 

كما وصف جمعية "نوب" بأن نشاط الجمعية يختلف عن غيرها من الجمعيات النوبية، حيث أنها تحاول أن تخرج عن الأشياء التنموية إلى الأفكار المختلفة، موضحا أنها الجمعية الوحيدة المهتمة بالتراث النوبي مشيرًا إلى أن هدفها هو الحفاظ على هذا التراث خاصة بعد التهجير.

وأضاف أن الجميع بعد مرحلة التهجير كانوا يتحدثون عن الأرض مؤكدًا أن النوبة تتلخص في تراثها، الذي تحاول الجمعية إحيائه، وذلك من خلال فعاليات لتعليم اللغة النوبية، وإقامة المعارض والفعاليات الخاصة بالتراث النوبي.

من جانبه قال"مصطفى النعيم" رئيس وفد مجموعة سينما الشباب السوداني، إن الفعالية شهدت عرض 4 أفلام من أعمال الشباب السوداني، هي"المجموعة"، "12 شهر" إخراج عمار أبو مياس، الذي يناقش مشاكل الزواج في المجتمع السوداني، "الخطيئة" إخراج سامي الجلابي، عن الأخطاء الطبية، "شارع المدرسة" إخراج رزان هاشم.

 

وأضاف النعيم أن الهدف من مشاركتهم هو خلق طرق حقيقية لتبادل الأفكار والثقافات، معتبرًا أن تنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية يعد مؤثرًا أكثر من المؤتمرات الرسمية، مؤكدا أن المشاركين لم يشعروا بأي فارق بين مصر والسودان معلقا "حسينا غننا في البيت بنفس العطور والأشكال وطريقة الكلام."

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان