رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الدماطى : سنوقع اتفاقية مع ألمانيا لتمويل متحف أخناتون

الدماطى : سنوقع اتفاقية مع ألمانيا لتمويل متحف أخناتون

فن وثقافة

متحف أخناتون بالمنيا

الدماطى : سنوقع اتفاقية مع ألمانيا لتمويل متحف أخناتون

محمد عبد الحليم 12 أبريل 2015 19:07

قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار أن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية ثنائية بين مصر وألمانيا لتمويل أعمال المرحلة الثالثة من متحف إخناتون والمتمثلة في استكمال الموقع العام للمتحف، العرض المتحفي والتنسيق الداخلي والتي تقدر بنحو 100 مليون جنيه مصري.


لافتاً إلى أنه قد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء المتحف وهما عبارة عن مبنى المتحف. بتمويل ذاتي من وزارة الآثار وبقيمة مالية تقدر بنحو 102 مليون جنيه مصري.

 

أكد الدماطي أنه قد تم توقيع خطاب نوايا في عام 2013 بين مصر والمؤسسة الثقافية البروسية بألمانيا لعمل المرحلة الثالثة من المتحف والتي يتولى تنفيذها متحف برلين بالتعاون مع وزارة الآثار.

 

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها صباح اليوم لموقع المتحف برفقة اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا، دكتور  Ingo Meyer عمدة مدينة هيلدسهايم، دكتورة Friederike  Seyfried مدير متحف برلين و دكتورة Regine Schulz مدير متحف هلدسهايم، دكتور هشام الليثي مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار ومقرر اللجنة العليا لسيناريو المتحف والمهندس وعد أبو العلا مدير الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات بالوزارة.

 

وأشار وزير الآثار إلى أن متحف إخناتون يعد واحداً من أكبر وأهم المتاحف التي يتم تنفيذها حاليا بوزارة الآثار حيث يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.

 

من جانبه قال الدكتور هشام الليثي أن المتحف يضم عدداً من القاعات التي يعرض من خلالها نماذج الفن الآتوني، قاعة مؤتمرات، مدرسة للترميم بالإضافة إلى المطاعم والكافيتريات لخدمة زوار المتحف، مضيفاً أن وزير الآثار قد قام بتشكيل لجنة عليا لإعداد سيناريو العرض المتحفي سوف تعقد أولى اجتماعاتها خلال الشهر القادم.

 

تجدر الإشارة إلى أن مساحة أرض المتحف تبلغ  نحو 5000 متر مسطح بارتفاع 52 متر في حين تبلغ مساحة مدرسة الترميم حوالي 2600 متر مسطح والمطاعم والكافيتريات نحو 500 متر مسطح بالإضافة إلى 1500 متر مساحات مكشوفة.





اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان