رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"النظام السياسي لمجتمعات متغيرة"كتاب جديد لصموئيل هانتنغتون

النظام السياسي لمجتمعات متغيرةكتاب جديد لصموئيل هانتنغتون

فن وثقافة

غلاف كتاب "النظام السياسي لمجتمعات متغيرة"

"النظام السياسي لمجتمعات متغيرة"كتاب جديد لصموئيل هانتنغتون

آية فتحي 12 أبريل 2015 12:02

صدر حديثًا الطبعة الثانية من كتاب "النظام السياسي لمجتمعات متغيرة" للكاتب الأمريكي صموئيل هانتنغتون، عن دار الساقي للنشر.

"النظام السياسي لمجتمعات متغيرة" يعالج التغيرات في النظم والمؤسسات السياسية، فيفترض هانتنغتون أن تلك التغيرات إنما تحدث بسبب الاضطرابات الناشئة داخل النظام السياسي والاجتماعي.

كما ينتقد الكاتب نظرية التحديث، معللاً ذلك بأن حجتها القائلة:” بأن التغيير والتنمية الاقتصادية هما العاملان الرئيسان المسؤولان عن إنشاء أنظمة سياسية مستقرة وديمقراطية"، إنما هي حجة متصدعة.

ويركز صموئيل هانتنغتون، بدلاً من ذلك، على عوامل أخرى مثل التحضر، محو الأمية، التعبئة الاجتماعية والنمو الاقتصادي، مؤكًدا أن هذه العوامل ليست مرتبطة إلى حد كبير بالتنمية السياسية؛ رغم أنه يراها مترابطة، لكن متمايزة.

يقول هانتنغتون إن النظام نفسه هدف بالغ الأهمية في البلدان النامية، ويجب عدم الخلط بين مسألة وجود أو عدم وجود النظام وبين مسألة نوع هذا النظام، سواء من حيث طبيعته السياسية أو من حيث توجهه الاقتصادي.

"صموئيل هانتنغتون” كاتب وباحث أميركي، درس في جامعة يال، وأصبح أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة هارفارد.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان