رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

السينما والمجتمع.. حلقات نقاشية بأسبوع آفاق السينمائي

السينما والمجتمع.. حلقات نقاشية بأسبوع آفاق السينمائي

فن وثقافة

أسبوع آفاق السينمائي

السينما والمجتمع.. حلقات نقاشية بأسبوع آفاق السينمائي

كرمة أيمن 11 أبريل 2015 13:29

يعقد أسبوع آفاق السينمائي، الذي ينظمه الصندوق العربي للفنون والثقافة، في نسخته الثانية سلسلة من حلقات النقاش على هامش برنامج عروض الأفلام.

 

يعرض خلال أسبوع الأفلام 14 فيلم تتنوع بين الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية والأفلام والتجريبية، وتقام العروض في كل من القاهرة وطنطا والمنيا.

 
يقام في أيام 21 أبريل 2015 حلقة نقاشية بعنوان "أفلام وثائقية من أجل العدالة الاجتماعية" وتوضح كيف يمكن للأفلام الوثائقية أن تولد الوعي حول القضايا الاجتماعية التي يتم تجاهلها، وكيف يمكن استخدامها كأداة للحكي والنشاط الثقافي.

 

يشارك في المناقشة كارا ميرتيه، مدير مبادرة JusFilms النابعة من مؤسسة فورد، والمنتج السينمائي عروة نيربية والمخرجة نادين صليب، وتعقد الندوة في معهد جوته، في الرابعة عصرًا.

وفي 22 أبريل تعقد حلقة تناقش العوامل الرئيسية صناعة السينما والتوزيع، والعلاقة بين صناع السينما والجمهور، بعنوان "توزيع الأفلام العربية: مبادرات ومحاولات"، الساعة الرابعة عصرًا، في مركز الفيلم البديل "سياتك".

 

تستضيف الندوة مجموعة المتخصصين العاملين بمؤسسات على أرض الواقع، ويقدمون بعض المبادرات التي تحاول معالجة هذه القضية من خلال خلق البدائل وكذلك الوسائل الكلاسيكية.

 

ويشارك في الندوة خالد عبد الله من مؤسسة ساين سينما، ومحمد شوقي حسن من مؤسسة "ناس" ويوسف الشاذلي من زاوية وديانا الجيرودي من دوكس بوكس.


يقام أسبوع آفاق السينمائي كل عام ويتجول بين مدن عربية مختلفة، وذلك بهدف تعريف الجمهور العربي أكثر بالسينما المستقلة وتحفيزهم على متابعة إنتاجاتها، وتوفير وسيلة يشاهد الجمهور من خلالها الأفلام العربية المعاصرة التي لم تحظى بفرص كافية للعرض بدور العرض السينمائي، وكانت النسخة الأولى من المبادرة قد انطلقت عام 2014 في بيروت.

والصندوق العربي للفنون والثقافة "آفاق" هو مبادرة مستقلة أنشئت في عام 2007 لدعم الأفراد والمنظمات في مجالات السينما والفنون المسرحية والأدب والموسيقى والفنون التشكيلي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان