رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بيانو اناستازيا الروسية ضيف السيمفونى فى الاوبرا

بيانو اناستازيا الروسية ضيف السيمفونى فى الاوبرا

فن وثقافة

عازفة البيانو الروسية انستازيا تيرنكوفا

بيانو اناستازيا الروسية ضيف السيمفونى فى الاوبرا

محمد عبد الحليم 10 أبريل 2015 15:08

تحت عنوان "سبيليوس2” يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلاً بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة عازفة البيانو الروسية أنستازيا تيرينكوفا وذلك فى الثامنة مساء غد السبت 11 أبريل على المسرح الكبير.

 

يتضمن البرنامج عدداً من أعمال المؤلف الموسيقى الفنلندى جين سبيليوس منها السيمفونية الثانية إلى جانب كونشيرتو البيانو لبيتهوفن و منوعات من الفلكلور للمؤلف المصرى جمال عبد الرحيم.

 

الجدير بالذكر أن جين سبيليوس مؤلف موسيقى فنلندي ولد عام 1865 ، ينتمى للفترة الرومانسية ، لعبت أعماله دوراً هاماً في تشكيل الهوية الوطنية الفنلندية ووصفت قيادته للأوركسترا بأنها "أعجوبة".

 

تجسد سيمفونياته السبعة جوهر أعماله حيث استخدم كل منها فى إبراز تطور أسلوبه الخاص كما أطلق من خلال نغماتها العنان لخياله الخصب تعبيرا عن مشاعره الشخصية.

 

صاغ الأعمال الشعرية في قالب سيمفوني وساهم في إثراء العروض المسرحية بمؤلفاته الموسيقية كما كتب العديد من المقطوعات لآلة الكمان ، قدمت أعماله فى أعرق المسارح العالمية ولاقت قبولا جماهيرياً كبيراً وتوفى عام 1957.

 

أما المايسترو أحمد الصعيدى درس التأليف الموسيقى والقيادة فى الأكاديمية العليا للموسيقى بفيينا ، وكانت بدايته العالمية فى فيينا بقاعة الفينر كونسيرت هاوس عام 1982.

 

ومنذ ذلك الحين قام بقيادة العديد من الأوركسترات فى كل من النمسا ، البرازيل ، بلغاريا ، كندا ، كرواتيا وإنجلترا ، وتمتاز مؤلفاته الموسيقية بالمزج بين الشكل الغربى والمضمون الشرقى.

 

حصل على العديد من الجوائز الدولية منها ميدالية فيللا لوبوس المئوية بالبرازيل وجائزة الدولة التشجيعية فى التأليف لعام 1995 وجائزة الدولة للفنون فى عام 2000 ، يشغل حاليا منصب المدير الفنى والقائد الأساسى لأوركسترا القاهرة السيمفونى.

 

بدأ وانستازيا تيرينكوفا العزف على آلة البيانو فى سن السادسة وقدمت أول ريسيتال لها فى سن الحادية عشر ، شاركت فى العديد من المهرجانات المتخصصة وحصلت على جوائز عالمية منها الجائزة الثانية فى المسابقة الدولية للبيانو بالولايات المتحدة.

 

قدمت العديد من الحفلات المنفردة ومع فرق الأوركسترا بمختلف الدول منها فرنسا ، انجلترا ، الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ونالت استحسان الجماهير والنقاد.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان