رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نرمادا الهندية ترقص المانيبورى على ضفاف النيل

نرمادا الهندية ترقص المانيبورى على ضفاف النيل

فن وثقافة

رقصة المانيبورى

نرمادا الهندية ترقص المانيبورى على ضفاف النيل

محمد عبد الحليم 09 أبريل 2015 16:09

ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الهند على ضفاف النيل تستضيف دار الأوبرا المصرية حفلين لرقصة المانيبورى تقدمها الفنانة نرمادا ديفى وفرقتها وذلك فى الثامنة مساء السبت 11 ابريل على مسرح الجمهورية ومساء الاربعاء 15 ابريل على مسرح سيد درويش " اوبرا الاسكندرية ".

 

تعد رقصة المانيبورى أحد أهم وأشهر الرقصات الشعبية الهندية حيث تمزج بين الموسيقى التى يعزفها الراقصون أنفسهم على آلة المريدانجا الإيقاعية أثناء آدائهم الحركات الجسدية التى تتطلب قدرات بدنية خاصة.

 

تحتوى الرقصة على 40 حركة تتضافر معاً لتشكل النمط الفريد لها كما يرتدون نوعاً خاصاً من العمامات ويسقطونها أثناء الحركة ، أما العزف يتضمن تغييراً فى درجة الصوت يتصاعد من الهمس الخفيف إلى القوى الهادر ويضم العديد من الإيقاعات المتداخلة البطيئة والسريعة ليخرج العرض فى صورة فريدة تشكل أحد عناصر التراث الفنى فى الهند.
 

ولدت الفنانة نرمادا ديفى عام 1968 فى مدينة امبال وبدأت تعلم رقصة المانيبورى بأكاديمية جواهر لال نهرو ، قدمت نرمادا هذه الرقصة فى مختلف دول العالم وكافة الولايات الهندية وشاركت بها فى عدداً من المهرجانات منها الدولى للفنون العريقة بدلهى ، الشمالى الشرقى فى جواهاتى باسام ، الشمالى الشرقى فى دلهى سووريا الدولى للرقص والموسيقى الكلاسيكية الهندية وبطولة العالم لألعاب القوى ونالت عدداً من الجوائز وشهادات التقدير . 



اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان