رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السواعي يقدم وجبة دسمة لمدرس وتلميذ الاقتصاد

السواعي يقدم وجبة دسمة لمدرس وتلميذ الاقتصاد

فن وثقافة

غلاف كتاب مدخل القياس الاقتصادي

السواعي يقدم وجبة دسمة لمدرس وتلميذ الاقتصاد

آية فتحي 09 أبريل 2015 09:56

صدر حديثاً كتاب "مدخل القياس الاقتصادي Econometrics" للكاتب خالد محمد السواعي، عن الدار العربية للعلوم- ناشرون.

يؤكد السواعي من خلال كتابه أن دراسة القياس الاقتصادي تأتي كجزء أساسي في دراسة الاقتصاد، وتزداد أهميته عند تقييم النظرية الاقتصادية ووضع الفرضيات، وقد تُبين النظرية وجود علاقة بين متغيرين أو أكثر، ويتم قياس العلاقة بين المتغيرين ودراسة منهجية قياس العلاقات الاقتصادية باستخدام بيانات فعلية تسمى باسم "القياس الاقتصادي".

ويضع السواعي طالب "القياس الاقتصادي" على أولى خطواته، ويعرفه على طرق القياس الاقتصادي ويقدم جل الموضوعات التي يحتاجها الطالب في دراسته في مرحلته الجامعية الأولى وفي أبحاثه.

ويُعد "مدخل القياس الاقتصادي"، مفيد للمدرس، فالكتاب يتضمن أمثلة وحالات دراسية ويقدم للطلاب المهارات اللازمة لتقدير وتفسير النماذج ويطور المفاهيم النظرية التي يقوم عليها، ويمكن استخدام الكتاب لدورات تغطي تحليل السلاسل الزمنية في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في مجالات الاقتصاد المالي، والاختبارات التجريبية للنظريات المختلفة، وتوظيف التحليل الاقتصادي.

"مدخل القياس الاقتصادي" ينقسم إلى ثمان عناوين رئيسية هي:” هيكل ومعالجة البيانات الاقتصادية، نموذج الانحدار الخطي البسيط، خصائص معلمات الانحدار واختبار الفرضيات، نموذج الانحدار المتعدد، النماذج غير الخطية، الارتباط الخطي المتعدد، اختلاف التباين، النماذج الحركية، والارتباط الذاتي، و الملاحق الإحصائية”.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان