رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الحرافيش" من قلب شوارع القاهرة إلى ساقية الصاوي

الحرافيش من قلب شوارع القاهرة إلى ساقية الصاوي

فن وثقافة

الفنان عماد عبد العزيز

بالصور والفيديو..

"الحرافيش" من قلب شوارع القاهرة إلى ساقية الصاوي

سارة علي 08 أبريل 2015 14:16

"عشقك كما السلطان حسن.. يا درب و سبيل.. يا قربة و دليل .. عشقك وطن .. بيلف فى عينيا الحوارى و الدروب.. عشقك حنين.. يأم العنين متكحلين.. بالقلعة و بسيدنا الحسين .. ساعة الغروب.. عشقك وطن.. عشقك ولى.. لامم فى سبحة حزنه قلبى المبتلى.. داير يتمتم بالحروف.. جوه العطوف.. عالمشربية بتتولد ساعة الادان..شبيكى لبيكى.. و قلوبنا حواليكى.. يا سلسبيل عنبر.. يا ياقوته يا مرمر.. من القلعة للازهر..ناقشة خطاويكى.. بان الندى و ندى.. فتح فى ابوابك.. باب الفتوح هدى.. و الخلق احبابك .. يا خيامين عدوا .. يا مغربلين مدوا.. شالله يا سيدنا .. ردوا السلام ردوا
مريت بالحسين.. و فردت المشربية.. عيونها بالتحية.. سلمت على الشوارع.. طبطبت على الدروب.. كل البيبان جوامع ..كل الحيطان قلوب".

 

بمجرد سماعك لهذه الكلمات، على أنغام العود، تشعر وكأن آلة الزمن نقلتك في ثوانٍ معدودة، إلى شارع عماد الدين، الذي أشتهر بالفن والطرب، في أوائل القرن الماضي.

 

هكذا كان حال الجمهور الذي "تسلطن" على يد فرقة "الحرافيش"، بقيادة المطرب، والملحن، عماد عبد العزيز، في أولى حفلاتها، أمس الثلاثاء، بقاعة الحكمة، بساقية عبد المنعم الصاوي.

 

طربت فرقة "الحرافيش"، جمهورها، بعدد من أغانيها المميزة، منها، "عشقك كما السلطان حسن"، من كلمات  الشاعرصفوت زينهم، و"قالت بحبك"، من كلمات الشاعر رفيق الشوري، و"عرائس خشب"، التي سبق وأن غناها المطرب خالد رمزي، و"أنت زي الناس"، من كلمات الشاعر عماد أغا، وجميع هذه الأغاني من ألحان الفنان عماد عبد العزيز.

 

وأعرب الفنان عماد عبد العزيز، عن سعادته البالغة؛ لإقامة حفله بالصاوي، موضحاً، أنها لأول مرة، منذ ما يقرب من عشرين عاماً، -هو تاريخ إنشاء الفرقة-، تقيم فرقة، "الحرافيش"، حفلها الغنائي بأحد الأماكن الثقافية العامة.

 

وعن سبب إختيار إسم "حرافيش"، قال عبد العزيز، في تصريح لـ"مصر العربية، "إقتبست هذا الإسم من رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ، الذي إستطاع من خلالها أن يعبر عن قلب الشارع المصرى"، مؤكداً أن هدف الفرقة الرئيسي، هو الوصول إلى قلب المواطن المصري، بجميع فئاته وطبقاته.

 

وكان للمطرب والملحن عماد عبد العزيز، مشاركة متميزة، في تلحين تتر العمل الدرامي، "زمن عماد الدين"،  فضلاً عن تلحينه العديد من الأغنيات التي كان أشهرها أغنية "عرائس خشب"، للمطرب خالد رمزي.

 

وحرص على حضور الحفل عد من نجوم الفن والرياضة، من بينهم،  المنشد الديني، الفنان عامر التوني،  والمخرج ياسر بدوي، والكابتن محمد جمال، والكابتن هاني عبد الفتاح.

  

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان