رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراما رمضان.."العنف" يكسب

دراما رمضان.."العنف" يكسب

رانيا أيمن 10 يوليو 2013 13:23

يبدو أن العنف الذي يلقي بظلاله على مصر، انتقل إلى الدراما هذا العام، فمع بدء موسم العرض الدرامي خلال شهر رمضان، سيجد المشاهد نفسه بين عدة أعمال درامية تتناول قضايا العنف، بعد أن كان هذا النوع من الأعمال الفنية مقتصر فقط على السينما.

 


وظهرت بوادر هذه النوعية من الأعمال في العامين الماضيين، كان أبرزها مسلسلات "المواطن إكس" و"إحنا الطلبة" و"البلطجي"، التي استطاعت أن تحقق نسبة مشاهدة عالية، ولعل ذلك ما جعل هذه النوعية من الأعمال في ازدياد مستمر كل عام.

 


الأكشن سيد الموقف


وتسيطر مشاهد الأكشن العنف هذا العام على عدد من المسلسلات، أبرزها مسلسل "الركين"، بل أنها كانت السبب الأول وراء موافقة الفنان "محمود عبد المغني" على القيام ببطولته، حيث يجسد من خلاله دور سايس يعمل بركن السيارات في الشوارع ويقحم نفسه في أحداث العنف خاصة في أوقات المظاهرات.


ومع نجاحه في العامين الماضيين في تقديم الأكشن، شجع ذلك الفنان "يوسف الشريف" لأن يستثمر هذا النجاح في تقديمه لمسلسل "اسم مؤقت" هذا العام والذي تدور أحداثه في إطار أكشن حول رجل أعمال ناجح يدخل في غيبوبة لفترة إثر إصابته في حادث، وبعد شفائه يجد نفسه مطاردا من أطراف مجهولة، ويشاركه في البطولة شيري عادل وداليا مصطفى وزكي فطين عبد الوهاب، ومن إخراج أحمد نادر جلال .


ويسطر العنف كذلك على أحداث مسلسل "الصقر شاهين" للفنان تيم الحسن، الذي يجسد دور صياد يهوى تربية الصقور، مما جعله يأخذ منها بعض الصفات مثل اللجوء للعنف لحل مشاكله، ويشاركه في البطولة رانيا فريد شوقي وأحمد زاهر وشيري عادل وسوسن بدر وإخراج عبد العزيز حشاد .
ومع ما يحدث الآن من اشتباكات تكون الشرطة طرفا فيها، يناقش مسلسل "موجة حارة" ظاهرة العنف، والذي تدور أحداثه حول عائلة بها شقيقان أحدهما ضابط شرطة والأخر مواطن عادي يشارك في التظاهرات المطالبة بقمع الشرطة. وهو من بطولة إياد نصار وخالد سليم ورانيا يوسف ومعالي زايد وجيهان فاضل، وعن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة.


وفي مسلسل "تحت الأرض"، يجسد الفنان أمير مرارة دور ضابط في جهة أمنية يتعرض لضغوط تدفعه للاستقالة، وبعدها ينتقل للعمل الخاص حيث يقوم بعمل مهام يظن في اعتقاده أنها تهم الأمن القومي وتطور الأحداث في إطار أكشن يتخلله بعض الرومانسية.  


بلطجة وتشكيلات عصابية


ولأن العمل هو البطولة الدرامية الأولى له، فقد حاول الفنان "منذر رحانة" أن يستثمر نجاحه العام الماضي مع الفنان أحمد السقا في مسلسل "خطوط حمراء" وذلك من خلال تقديمه لنوعية دراما الأكشن في مسلسله الجديد "العقرب"، والذي يدور في إطار أكشن حول بلطجي فقير يصبح أخطر رجال مافيا تجارة الآثار، ويشاركه في البطولة إيمان العاصي ولقاء الخميسي وإخراج نادر جلال.

 

ولأن العنف أصبح سيد الموقف في الواقع فسيتناول مسلسل "كيما ع العالي" قصة مجموعة من الشباب داخل منطقة شعبية يكونون فيما بينهم تشكيل عصابي، وذلك من أجل الخروج من الفقر والوصول للثراء مستغلين في ذلك الانفلات الأمني، وهو من بطولة ميس حمدان وأحمد صفوت وأيتن عامر وحسن الرداد وإخراج نادر جلال.


 
ويعكس أيضا مسلسل "فض اشتباك" مظاهر العنف التي تحدث حاليًا ومنذ قيام ثورة 25 يناير، ويحاول أن يطرح مجموعة من الحلول لفض الاشتباكات التي أصبحت تحدث يوميًا بين أفراد العائلة الواحدة ووسط التظاهرات السلمية أيضًا، والمسلسل من بطولة أحمد صفوت، ‬إيناس كامل، فراس سعيد،

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان