رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

إعلاميون مراقبون: الصحافة والبرامج اخترقوا القانون العام

إعلاميون مراقبون: الصحافة والبرامج اخترقوا القانون العام

فن وثقافة

الإعلامي تامر أمين

إعلاميون مراقبون: الصحافة والبرامج اخترقوا القانون العام

كرمة أيمن 30 مارس 2015 11:41

أصدر "إعلاميون ومراقبون" تقرير شهر فبراير 2015، الخاص بالقنوات الحكومية والخاصة، والإذاعات المصرية، والمواقع الإخبارية الإلكترونية.


اعتمد التقرير على عينة شملت "نشرة التاسعة على القناة الأولى، قناة صدى البلد، الفضائية المصرية، قناة روتانا مصرية، إذاعة 9090، قناة سي بي سي، قناة أون تي، اليوم السابع، قناة الجزيرة، قناة المحور، موقع سكاي نيوز عربية، موقع صحيفة المصري اليوم، موقع البوابة نيوز، جريدة الوطن.

 

كشفت العينة عن اختراق عدد من الصحفيين والإعلاميين للقانون العام وليس قوانين الإعلام فقط، وتعمد غياب قاعدة الدقة بهدف نشر إشاعات مضلله وهو ما جاء في مواد فيلمية غامضة وتحميلها بتفسيرات واجتهادات شخصية دون وجود معلومات موثقة.

 

وأوضح التقرير استمرار اختراق قواعد الإنصاف والموضوعية، مع وجود عدد من الخطابات التحريضية، إل جانب إهانة عدد من الإعلاميين لزملاء لهم.

 

وأشارت النتائج التحليلية للعينة، إلى نشرة التاسعة على القناة الأولى في 2 فبراير قدمت تقرير يستخدم جملة " كشفت تحقيقات النيابة والمتهم ارتكب جريمة "، وبالتاي يصبح المتهم مدان قبل أن تثبت جريمته.

 

وبين التقرير أن أحمد موسى مذيع برنامج "على مسئوليتي" بقناة صدى البلد في 3 فبراير، عرض فيديو مكتوب عليه "حركة حماس تطلق النار على المساجد واﻷبرياء"، ومقاطع الفيديو لا تظهر أي صورة بينما تسمع طلقات رصاص لا تعرف مصدرها تماما وأصوات لأشخاص لا تميزها.

 

وفي حلقة 19 فبراير قال" أناشد القادة والزعماء العرب بتغيير أمين عام جامعة الدول العربية لأن الأمين العام الحالي مندوب قطر في الجامعة، ومصر ترشح أمين عام جديد لأن الحالي ضعيف وموقفه مايع وما ينفعش وكان ينفع أيام الأخوان".

 

وفي قناة روتانا مصرية قال تامر أمين مذيع برنامج من الآخر حلقة 13 فبراير "مش عاوز اشتم" عمرو عبد الحميد، وهو ما يعد إهانة لزميله على الهواء.

 

وتوجه بكلامه في حلقة 20 فبراير للممثل خالد أبو النجا قائلًا "يا ستنا يا اختنا يا عم الحاج انت دخلت عش الدبابير بمهاجمة الإعلام".

 

وفي إذاعة 9090 يوم 13 فبراير قالت الكاتبة لميس جابر تعليقا على اختطاف مصريين مسيحيين في ليبيا، "إيه اللي وداكم هناك،ما تقعدوا في بلدكم تشحتوا وتخلصونا " ولم يقم المذيع بالتعليق أو توضيح الأمر لضيفته والمستمعين.

 

وبرنامج 25 / 30 على قناة "أون تي في" يوم 16 فبراير، قال المذيع إبراهيم عيسى تعليقا على القتل والإرهاب، "الأحاديث المزورة اللي في البخاري هي اللي بتقتل".

 

وببرنامج السادة المحترمون بقناة "أون تي في" 16 فبراير قال المذيع يوسف الحسيني "اللي هيعترض على الضربات الجوية على ليبيا هضربه على سدغه".
 

تطرق التقرير للفيديو الذي نشره "اليوم السابع" في 16 فبراير يقول أن طائرات أمريكية وقطرية القت بهذه الأسلحة في ليبيا وعلى الحدود لمصرية الليبية دعما للإرهابيين، وبعد التدقيق اكتشف أن الفيديو نشر على الفيس بوك عام 2012 ، ولا توجد إشارة لطائرات أمريكية أو قطرية.

 

وعرضت قناة سي بي سي تعرض تقرير في احد نشراتها في 18 فبراير بعنوان "إشادة دولية بالضربة الجوية المصرية على ليبيا" لكن فحوى التقرير تتحدث فقط عن إدانة دولية ضد قتل 21 مصريا في ليبيا.

 

وتبادل شريف مدكور مقدم برنامج "ساعة مع شريف" على "المحور" في 18 فبراير، الإهانات بينه وبين جمهوره على موقع التواصل الاجتماعي، ورد على رسائل جاءته على الفيس بوك: "ده هيكون النظام بعد كده، اشتموا فيا زي ما أنتوا عايزين، لكن اللي يشتم في الريس والجيش هنزل بروفيله على الهوا ونخلي الجمهور بتاعنا يعلمكم الأدب".

 

وأضاف لفتاة قامت بسبب الجيش: "أهلك وابوكي ربوكي أزاي؟! انتي أتربيتي في أي صفيحة زبالة؟".

 

وألمح التقرير إلى مقال الكاتب عاصم حنفي بعنوان "أبدأ بالإخوان" قال فيه: "لا أعتذر عن الحل الدموي.. لكنك تضطر أحياناً للجوء للحلول غير التقليدية في مواجهة تنظيم إرهابي".

 

ونشر موقع البوابة نيوز في 26 فبراير نشر خبر بعنوان: "بريطاني ينشر كتابا يشرح فيه علاقته الجنسية بأمير قطر"، وهو ما يمس الأعراض.

 

وأشار التقرير لمقال محمود الكردوسي المنشور بجريدة الوطن، في 26 فبراير، بعنوان "ليليان –لمؤاخذه - داوود: الغازية لازم ترحل"، المقال مليء بعبارات السب والقذف.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان