رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

أحلام يونس : 3 مهرجانات في انتظار الأكاديمية

أحلام يونس : 3 مهرجانات في انتظار الأكاديمية

فن وثقافة

الدكتورة أحلام يونس

بالصور..

أحلام يونس : 3 مهرجانات في انتظار الأكاديمية

محمد عبد الحليم 29 مارس 2015 13:46

نشأت فى أسرة فنية فقد سبقتها شقيقتان هما إسعاد و إيمان ولم تغفل دور والدتها فى نشأتهم لتكمل مسيرة والدها الذى توفى مبكرا .
 

اكتسبت أحلام شغفها بالفنون فانطلقت إلي دراسة فن الباليه لتتدرج فيه حتى وصلت لدرجة الأستاذية ثم تدرجت فى العمل الإدارى بداية من رئيس قسم وحتى عميدة لمعهد الباليه بأكاديمية الفنون وهو ما أتاح لها تقديم نموذج فى الإدارة ساعدها علي أن أول سيدة من أبناء أكاديمية الفنون تجلس على مقعد رئاستها.

 

الدكتورة أحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون الجديدة والتى حاورتها "مصر العربية" بمكتبها في الأكاديمية .

 

*مصر العربية : ما هى أبرز المشاكل التى قابلتك لحظة توليك المنصب؟

** أحلام يونس : أى مكان فى العالم به مشاكل وليس مصر فقط ، وقد وجدت ثلاثة أنواع أولها :المشاكل التى تنتج عن مشاكل الناس هى المصيبة ، و أخريناتجة عن تنافس الناس بين بعضها فى تطوير العمل و هذه أهلا بها ، أما الثالثة فهي المشاكل التى تنتج عن شخص لا يقوم بعمل أى شى وطوال الوقت ويكيل الاتهامات دون سند ونحاول علاجه بالوقت وبطرق مختلفة لأن هدفنا الأول هو العمل.

 

*مصر العربية : ما هى أبرز ملاحظاتك على الإدارات السابقة لأكاديمية ؟

** أحلام يونس : كل نرخلة ةلها طروفها التي تؤدي الي نتائج مختلفة ، وقد جلس فى هذا المكان عظماء فهو صرح فريد ليس له مثيل فى العالم ، ونشكر كل من كان له الفضل فى وجود الأكاديمية وأتمنى أن أصل لما قدموه وأحافظ عليه .

 

*مصر العربية : ما هى أبرز الأعمال التى قمت بها لحظة توليك رئاسة الأكاديمية؟

**أحلام يونس : (مبتسمة) قمت بالكثير من الأعمال إلا أنى أشعر أن الوقت غير كاف ، وأول شىء بدأت فى عقد إجتماعات لعقد المؤتمر العلمى للأكاديمية للمرة الثانية حيث أقيم الأول أواسط عقد الثمانينيات من القرن الماضى إلا أن المعاهد المختلفة كانت تعقد مؤتمرات صغيرة وسيكون المؤتمر القادم مختلفا حيث يضم الدول العربية لنبدأ بالانفتاح مع محيطنا الإقليمى.

كما يجرى حاليا التحضير لمهرجان معاهد الفنون المسرحية فى الوطن العربى بالإضافة إلى مهرجان عالمى يضم دول حوض البحر المتوسط فى الإسكندرية كما قدمت فكرة يتم دراستها حاليًا وهى إقامة مهرجان لمن هم دون سن 12 سنة حتى نعرف فيما يفكر هذا الجيل الذى يستخدم الموبايل والإنترنت بسهولة.


*مصر العربية : كيف يمكن استغلال تفرد الأكاديمية عالميًا؟

*أحلام يونس : هناك العديد من البروتوكولات والتعاون بين الأكاديمية والمنظمات الدولية ستم الإعلان عنها فى المرحلة القادمة لكن أبرزها هو افتتاح معهد خاص بالإدارة الثقافية بمساعدة اليونسكو التى ستمد الأكاديمية بالمناهج والمقررات والأساتذة وهذا المعهد يقدم أحدث علوم الفنون فى العالم ويمنح دبلومة يدرس خلالها التسويق والإعلام والخطة والإدارة لتصبح تلك الدبلومة إحدى شروط التعيين بوزارة الثقافة والملحقين الثقافيين بوزارة الخارجية.

 

* مصر العربية :كيف يمكن للأكاديمية أن تؤثر فى محيطها؟

*أحلام يونس : لدى الكثير من الطموحات والتى يحاولون إنزال سقفها – ولن ينجحوا – وسأبدأ بالمنطقة المحيطة بالأكاديمية التى لم يفكر بها أحد فدائما الأكاديمية مغلقة على نفسها وسنبدأ بالمدارس والمستشفيات وسنطور تجربتى بمعهد الباليه فكنا نزور المدارس ونقدم فقرات فنية لم تلقى إقبالا فى البداية لتشهد فيما بعد إقبالا من أولياء الأمور.

 

 

*مصر العربية: هل شاهدت الدكتورة أحلام يونس معهد الفنون المسرحية بعد خمس سنوات من تسلمه بعد الترميم؟

** أحلام يونس : طبعا ، هناك بعض الأخطاء.

 

*مصر العربية : هل ستتخذين إجراء حيال ذلك؟

** أحلام يونس : "إنس" ، إذا أحضرنا المقاول الذى قام بعمل ذلك واعترف بأن هناك أخطاء ولكنها بسبب التطور الزمنى أو الاستخدام الخاطئ للطلبة فماذا نفعل؟!! فعندما تدخل إلى مسرح معهد الفنون المسرحية العريق لتجد الكراسى ممزقة بالأقلام فمن فعل ذلك؟ بالتأكيد الطلبة.

 

*مصر العربية : هناك لجنة قدمت تقرير قبل استلام المعهد تضمن الكثير من المخالفات ولم يلتفت له؟

** أحلام يونس : إسألنى منذ لحظة تولى المنصب وأتمنى أن يتم تلافى مثل تلك الأمرو فى المعاهد التى تحت الترميم فى الوقت الحالى.

(مضيفة) النفوس لا يمكن التحكم بها فهناك شخص يمكن أن يتحدث معك بمنتهى الأمانة والخبرة لتكتشف بعدها أشياء غريبة أو تكتشف أشياء جيدة.

 

*مصر العربية : فى حالة علمك بأى تجاوز ماذا سيكون رد فعلك؟

** أحلام يونس : تقطع رقبته فورا ، لكن عليه الإثبات فمن قدم فيه شكوى من حقه اللجوء إلى النيابة الإدارية ليثبت براءته فيحضر صاحب الشكوى ليحصل أحدهما على حقه.

 

*مصر العربية : هناك إتهامات بأن الترميمات الجارية حاليا بمعهد الكونسيرفتوار غيرت من طابعه العمرانى؟

** أحلام يونس : عندما نقوم بالترميم لمعهد مر على بنائه أكثر من 50 عاما بالتأكيد سيتغير هذا الطابع إلا لماذا نقوم بعمليات التجديد تلك؟!!

 

*مصر العربية : ما هو سبب انخفاض المستوى العلمى لخريجى الأكاديمية وكيف سنعالج ذلك؟

** أحلام يونس : لا تحاسبنى على يوم قبل مجيئى ، وهذه دراسة يجب أن تجرى وحاسبونى منذ لحظة أن أتولى المسئولية وكل ما يمكن عمله هو تحديث المناهج والأساتذة لديهم الكثير من الثقة ولكن عليهم إيجاد تغيير لتطوير العملية التعليمية.

 

*مصر العربية : كيف يمكن الاستفادة من مشاريع تخرج طلبة معهد السينما التى تراكمت طوال عقود ماضية؟

** أحلام يونس : هذا ما نحضر له حاليا ، وبمساعدة عميد معهد السينما وبعض الأساتذة الكبار سينشأ أرشيف للمشروعات منذ إقامة المعهد وهو موضوع كبير جدا يحتاج وقت وجهد لجمع كل تلك المواد التى تعد ثروة قومية حيث سيتم ترميم المشاريع القديمة ، وبالمناسبة سيتم افتتاح معهد للترميم لكل المواد الفنية كالصور والأفلام.

 

*مصر العربية : خريجى معهد النقد الفنى يشتكون من عدم إلتحاقهم بعضوية أى من النقابات الفنية.

** أحلام يونس : خريجى المعهد يحصلون على عضوية النقابة تبعا لتخصصهم فتخصص نقد صحافة يحصل على عضوية نقابة الصحفيين فلماذا يحصل على عضوية نقابة السينمائيين؟!

 

*مصر العربية : لماذا تم إلغاء مرحلة البكالوريوس من معهد الفنون الشعبية؟

** أحلام يونس : المشكلة أن اللائحة لم تصنع بشكل صحيح ويجب إجراء بعض التعديلات والتبديلات والتحديثات فى المناهج والمواد الدراسية وهو طريق طويل يستقرق وقت قد يصل لسنوات.

 

*مصر العربية : على ذكر اللائحة لماذا تأخرت بعض المعاهد فى تشكيل لائحة جديدة تناسب نظام الساعات المعتمدة؟

** أحلام يونس : التأخير يأتى من جانب الأساتذة ولا يمكن خروج لائحة للنور "مسلوقة" حتى لا نضطر لتغييرها مرة أخرى وفى الحقيقة أن اللائحة تتغير بشكل بسيط جدا بعد مرور 3 سنوات ولا يمكن تغييرها بشكل جوهرى بعد صدورها.
 

*مصر العربية : ما هى رسالة أحلام يونس لطلبة أكاديمية الفنون؟

** أحلام يونس : اشتغلوا ، فأنتم قادرين وكل ما تحتاجونه هو الثقة فى أنفسكم وهى رسالة للشباب المصرى ككل وليس لطلبة الأكاديمية فقط فالشباب المصرى يملك جوهرة يحتاج فقط لإزالة التراب من عليها وأطالبه بأن يثق بأن أى عمل سيقوم به سيواجه بمن يحبطه وعليه ألا يلتفت لهؤلاء وأن يستمر فى عمله وهؤلاء لن يملوا فى إحباطه وكل ما عليه أن يستمر ، فنحن شعب فريد فى الإصرار.

 

*مصر العربية : كيف ترى أحلام يونس أكاديمة الفنون بعد 4 سنوات؟

** أحلام يونس : أتمنى أن يكمل من يتولى المسئولية ولا يتوجه لعمل شى آخر يهد به عمل الكثيرين الذين أنفقوا الكثير من الوقت والجهد والعرق.

 

* مصر العربية : صفى لنا شعورك بعد نيلك ثقة القيادة السياسية بتولى رئاسة الأكاديمية.

** أحلام يونس : تصور أنهم منحوك جوهرة فتمسك بها بشرف أن نلت تلك الثقة بأنى سأحملها وهذا ليس له ثمن.





اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان