رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الخميس 05 ديسمبر 2019 م | 07 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

سنربي أطفالنا على الأبداع.. رسالة ختام مهرجان سينما الطفل

سنربي أطفالنا على الأبداع.. رسالة ختام مهرجان سينما الطفل

فن وثقافة

ختام مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل

سنربي أطفالنا على الأبداع.. رسالة ختام مهرجان سينما الطفل

كرمة أيمن 28 مارس 2015 11:56

قال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، إن الدورة القادمة من مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل، لابد أن تطوف أرض مصر من شرقها إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها، لرسم البهجة على وجوه أطفالنا.


جاء ذلك خلال حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل في دورته الـ ، 22، الذي عقد بمسرح الهناجر، مساء أمس، الجمعة، بحضور الدكتور محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ورئيس المهرجان، سهير عبد القادر أمين عام المهرجان، والدكتورة إيمان سند رئيس المركز القومي لثقافة الطفل ومدير المهرجان.


وأرسل النبوي رسائل، وجه الأولى لإدارة المهرجان للاستعداد من الآن للدورة القادمة من المهرجان بكل قوة.
 

ووجه رسالته للأطفال، قائلًا: أطفالنا الأعزاء قادة المستقبل الذين نعدهم بكل قوة لأن يقودوا هذا البلد الذي يسجل في هذه الأيام انطلاقة واعدة وقوية لمصر في أفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا، استعدوا يا أطفال اليوم يا شباب المستقبل ورجال الغد لتحملوا هذه الأمانة ولتستمتعوا ولتبدعوا في كل الفنون والمجالات والعلوم وننتظركم قادة أقوياء قادرين علي صنع حضارة جديدة لهذه البلاد.
 

تابع: الرسالة الثالثة لمبدعينا ومفكرينا ومثقفينا فلم يعد هناك وقت للاختلاف والعبث والتقصير، هذا الجيل من أطفال مصر وشبابها في حاجة إليكم، أين أعمالكم وفكركم وإبداعكم، فهناك تقصير غير مقصود، ونحتاج في الأيام القادمة إبداعا يتناسب مع حجم ومكانة أطفال مصر ومكانة مصر.


ووجه رسالته الأخيرة إلى وزارة الثقافة والمركز القومي للسينما، مشددًا أن دعم السينما لابد وأن يكون به جزء واضح ومحدد لدعم أفلام سينما الأطفال.


ومن جانبة عبر د . محمد عفيفي عن سعادته الغامرة في هذه اللحظة وقال أن المهرجان محاولة لتربية أطفالنا على الإبداع، وقيم الحق والخير والجمال، مقاومة التطرف والإرهاب المادي والمعنوي والفكري.


أعقب ذلك إعلان الجوائز، وذهبت جوائز الأفلام الروائية القصيرة الفيلم الهولندي "القيصر" على جائزة القاهرة البرونزية، وحصل الفيلم اللبناني "أنا أطير بعيدًا" على جائزة القاهرة الفضية، وفاز الفيلم السويسري "في أغسطس" بجائزة القاهرة الذهبية.


وفي جوائز الأفلام الروائية الطويلة، حصل الفيلم الصيني "أينشتاين أينشتاين" الجائزة البرونزية، وفاز فيلم "أمي.. أحبك" من "لاتفيا" بالجائزة الفضية، والجائزة الذهبية كانت من نصيب الفيلم الكازخستاني "الأخ الأصغر".

 

جوائز الأفلام الوثائقية، حصل الفيلم اليوناني "بذور عباد الشمس" على جائزة القاهرة البرونزية، والفيلم الهولندي "جيوفاني والبالية المائي" على جائزة القاهرة الفضية، والفيلم المصري "جريدي" على جائزة القاهرة الذهبية.


حصل الفيلم الفرنسي "بكل قوتنا" على جائزة لجنة تحكيم الأطفال للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية.


وحصل الفيلم المصري "جريدي" على جائزة لجنة تحكيم الأطفال لأحسن فيلم مصري للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية مقدمة من الفنان محمد صبحي وقدرها 3000 جنية.
 

وجائزة لجنة تحكيم الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة والبرامج التليفزيونية وحصل عليها الفيلم الصيني "الدببة بوني في عملية إنقاذ".

 

أما جائزة لجنة تحكيم الأطفال لأحسن فيلم مصري أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التليفزيونية مقدمة من الفنان محمد صبحي وقدرها 3000 وحصل عليها الفيلم المصري " باظة".
 

اختتم المهرجان بحفل فني بقيادة المايسترو سليم سحاب بساحة الهناجر غنى فيه الأطفال مجموعة من الأغاني الوطنية، كما قدمت "ياسمينا" صوت مصر الواعد الجديد مجموعة منتقاه من أغاني أم كلثوم.


 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان