رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اتحاد الفنانين العرب: 30 يونيو ليست "انقلابا عسكريا"

اتحاد الفنانين العرب: 30 يونيو ليست "انقلابا عسكريا"

الاناضول 08 يوليو 2013 07:46

وصف اتحاد الفنانين العرب ومقره القاهرة اليوم الأحد مظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي ضد الرئيس المقال محمد مرسي بأنها " ثورة ضد الظلم في ظل وجود نظام استحوذ على مقدرات الشعب"، مشيرا إلى أن ما قام به الجيش "ليس انقلابا عسكريا".

 

وقال الاتحاد في بيان صحفي إن "ثورة 30 يونيو قامت بإرادة شعبية خالصة خرج فيها جموع الشعب المصري لأول مرة في التاريخ وفي العالم بهذه الأعداد الغفيرة تطالب بالحرية".

 

وأضاف البيان أن "جيش مصر العظيم دائما وأبدا على الحياد، ويلبي مطالب الشعب".

 

ولفت البيان إلى أن ما قام به الجيش "ليس انقلابا عسكريا... بل إرادة شعبية خالصة" عبرت عن نفسها من خلال جهود حملة "تمرد" المعارضة التي قالت إنها جمعت أكثر من 22 مليون توقيع للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.

 

وبحسب الاتحاد فإنه خاطب مراكزه خارج مصر وتتمثل في النقابات والروابط والجمعيات الفنية لشرح "الحدث الجلل" الذي جرى في مصر، مشددا على أن الشعب المصري "يعمل على وضع القواعد الأساسية لبناء نظام مدني عادل بعد وقوعه طوال العام الماضي تحت سيطرة نظام وفصيل قوض الحريات واستحوذ على مقدرات الشعب المصري العظيم".

 

وكان الجيش المصري قد قرر مساء الأربعاء الماضي إسناد رئاسة البلاد مؤقتا إلى رئيس المحكمة الدستورية العليا، عدلي منصور لحين انتخاب رئيس جديد؛ مما يعني إقالة محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن خطوات أخرى أرجعها إلى "تلبية نداء الشعب" فيما اعتبرها آخرون "انقلابا عسكريا".

 

وفيما رحب قطاع من الشعب المصري بقرارات السيسي، احتج عليها قطاع آخر من مؤيدي مرسي، الذين خرجوا في مظاهرات حاشدة؛ للتأكيد على كونه الرئيس الشرعي وأن ما قام به الجيش انقلابا عسكريا.

 

ويتكون اتحاد الفنانين العرب (غير حكومي) من الاتحادات والنقابات والروابط وجمعيات الفنانين العرب، ويضم الفنانين المشتغلين في السينما والمسرح والموسيقى والغناء والفنون الشعبية وفنون الباليه.

 

ويجوز أن ينضم إلى الاتحاد الفنانون العاملون في مجال الفنون التشكيلية إذا كانوا أعضاء في اتحاد أو نقابة أو رابطة أو جمعية عضو في الاتحاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان