رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جرش.. إقبال على الغناء وعزوف عن الثقافة

جرش.. إقبال على الغناء وعزوف عن الثقافة

فن وثقافة

مهرجان جرش

جرش.. إقبال على الغناء وعزوف عن الثقافة

توفيق عابد-عمان 07 يوليو 2013 13:58

تخبو شعلة الدورة 28 لمهرجان جرش للفنون والثقافة 2013 قريبا، لتترك وراءها أسئلة كثيرة، فرغم إدراج فعاليات أدبية وفكرية كثيرة ضمن فعاليات المهرجان فقد كان جمهورها ضعيفا مقابل إقبال حضور كبير في الحفلات الغنائية التي شهد بعضها حالات هيستيرية من الجمهور.

 

واعتبر موقع "الجزيرة.نت"، أن الدورة الحالية للمهرجان هي الأكبر على مستوى حجم المشاركة بحضور 120 فرقة محلية وعربية وفعاليات غنائية ومسرحية وأمسيات شعرية وندوات فكرية وعدد كبير من الفنانين المعروفين والأدباء والمفكرين، كما سيتم لأول مرة توقيع كتب لإصدارات جديدة.
وشهدت الحفلات الفنية لمطربين عرب إقبالا شديدا من الجمهور وفي المقابل عانت الأمسيات الشعرية من قلة الجمهور.

 

ولم تخل تلك الحفلات الفنية للفنانين العرب الكبار من حالات من الهيستيريا الجماهيرية حيث تسلق شاب أردني أحد الأعمدة وطوله حوالي خمسة أمتار وهدد بالقفز أثناء حفلة المطربة اللبنانية نانسي عجرم ممّا أحدث ارتباكا ورعبا لدى الفنانة ورجال الأمن، لكنها استوعبت الأمر وطلبت من الشرطة إحضاره حيث قبّل يدها وعانقته، كما ذكرت وسائل أعلام أردنية.

 

كما تسلق شاب أردني آخر سور الإنارة وهدد بالانتحار إذا لم يجلس قرب الفنانة اللبنانية نجوى كرم التي فاوضته وأقنعته بقولها "لا يجوز المخاطرة بسلامتك مهما كانت الأسباب" فاستجاب وكان له ما أراد.

 

وعزا عالم الاجتماع الدكتور حلمي ساري إقبال الجمهور الأردني على الحفلات الغنائية مقابل ضعف الحضور في الأمسيات الثقافية بأنه تنفيس عن الكبت السياسي والأزمات السياسية والاجتماعية التي تعاني منها أمتنا العربية.


ووصف ارتياد هذه الحفلات بأنه سرقة لحظة فرح في هذا البحر الذي يمور بالمشكلات الاجتماعية على وجه الخصوص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان