رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الأحد 18 فبراير 2018 م | 02 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أبرزهم طاهر وحجازي.. مثقفون يتراجعون عن الاستقالة

أبرزهم طاهر وحجازي.. مثقفون يتراجعون عن الاستقالة

فن وثقافة

الدكتور علاء عبد العزيز وزارة الثقافة

أبرزهم طاهر وحجازي.. مثقفون يتراجعون عن الاستقالة

كرمة أيمن 06 يوليو 2013 13:57

على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر، وبعد نجاح احتجاج المثقفين؛ بدأ تفكير العديد من القيادات الثقافية في التراجع عن استقالتهم المسببة التي كانوا قد قدموها قبل أكثر من شهر بسبب الاعتراض على تولي الدكتور علاء عبد العزيز وزارة الثقافة.


فبعد بيان الجيش والقوى الوطنية الذي أطاح بنظام الحكم الإخواني، أبدى الكاتب والروائي بهاء طاهر التراجع عن استقالته من المجلس الأعلى للثقافة، وأن يعود لممارسة مهام عمله والنهوض بالعملية الثقافية، لكنه أرجأ ذلك إلى أن يتم اختيار وزير ثقافة جديد، يمثل النخبة الثقافية في مصر وأن يكون من داخل الوسط الثقافي.


كما أكد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والذي كان قد تقدم باستقالته من رئاسة بيت الشعر، ورئاسة تحرير مجلة إبداع، والمجلس الأعلى للثقافة، أنه سوف يعود لممارسة واجبه في الحركة الثقافية المصرية.


أما الدكتور سعيد توفيق، والذي قام بتقديم استقالته من منصبه كأمين عام للمجلس الأعلى للثقافة، فقال إن رجوعه إلى منصبه مرهون برغبة المثقفين أنفسهم.


في الوقت نفسه قد طالب الدكتور طارق النعمان، القائم بتيسير أعمال المجلس الأعلى للثقافة حاليا، كافة القامات والشخصيات الذين قاموا بتقديم استقالتهم بالعودة عن قراراتهم، مؤكدا أن تلك الاستقالات كانت مسبّبة لرفضهم سياسات الوزير، وإن تلك الاستقالات لم يتم التحقيق فيها، مضيفا أن قبول الاستقالات مرتبط بالتحقيق فيها وهذا الأمر لم يحدث، و لهذا فإنه من حق كل هؤلاء القيادات والقامات الثقافية أن يعودوا في هذه الاستقالات الآن.


كان عدد آخر من المثقفين قد تقدموا باستقالاتهم من منطلق رفض أخونة الثقافة المصرية، منهم الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، والكاتب الصحفي أسامة عفيفي رئيس تحرير مجلة المجلة، الصادرة عن هيئة قصور الثقافة، لكنهما حتى الآن لم يبديا موقفهما من التراجع عن استقالتهما.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان