رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وفاة الفنان التشكيلي محمود شكري في حادث مروري

وفاة الفنان التشكيلي محمود شكري في حادث مروري

فن وثقافة

الفنان التشكيلي محمود شكري

وفاة الفنان التشكيلي محمود شكري في حادث مروري

كرمة أيمن 24 فبراير 2015 14:24

لقي النحات والفنان التشكيلي الدكتور محمود شكري وزوجته، مصرعهما، إثر تعرضهما لحادث مروري على الطريق الدائري.

نعى الدكتور جابر عصفور وقيادات مؤسسات وزارة الثقافة وجميع العاملين، لحركة الفن التشكيلي والمثقفين وكل المصريين، لوفاة الفنان محمود شكري والسيدة زوجته.

كما أعلن قطاع الفنون التشكيلية الحداد ثلاثة أيام، ونعى مجلس إدارة جمعية محبي الفنون الجميلة برئاسة الفنان الدكتور أحمد نوار، وأمانة الفنان الدكتور رضا عبد الرحمن، وأعلنوا إلغاء أي فاعليات بالجمعية لمدة ثلاث أيام.

 

الفنان محمود شكري من مواليد الشرقية في الأول من مايو 1947، حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان 1969 تخصص في النحت، ونال درجة الدكتوراه في فلسفة النحت من كلية الفنون التطبيقية 1982.

 

تدرج في المناصب والدرجات العلمية حتى عين عميدًا لكلية الفنون التطبيقية، وكان عضوًا بالعديد من الجمعيات الفنية وبالمجالس المتخصصة، أقام أكثر من 15 معرضاً خاصاً، وعشرات المشاركات بمعارض جماعية محلية ودولية وقام بالكثير من الزيارات الفنية بالخارج منها "إيطاليا، اليونان، المجر، أسبانيا، انجلترا، فرنسا، يوغوسلافيا، العراق، تونس، أمريكا، كندا، المكسيك، البرازيل، اندونيسيا، كوريا الجنوبية".

 

يُعد الفنان الراحل من أبرز مصممي الميداليات والأوسكارات وأشهرها أوسكار مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 1995،.

 

نال جوائز وتكريمات طوال مشواره الفني من بينها جائزة التحكيم بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط 1994، الجائزة الأولى "نحت" معرض نيبال الدولي "نيبال 1997"، الجائزة الأولى نصب تذكاري لشهداء الطائرة الفرنسية بشرم الشيخ "جنوب سيناء 2004."

 

تقتني أعماله عدد من الجهات والمتاحف بمصر والخارج مثل متحف الفن المصري الحديث، متحف جابروفو، متحف تيتو.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان