رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بيرد مان.. عندما تحلق الكوميديا السوداء في السماء

بيرد مان.. عندما تحلق الكوميديا السوداء في السماء

فن وثقافة

مشهد من فيلم "بيرد مان"

بيرد مان.. عندما تحلق الكوميديا السوداء في السماء

كرمة أيمن 23 فبراير 2015 14:59

ممثل مَنسي يدعى "ريغان طومسون" أُشتهر بلعبه لدور البطل الخارق "الرجل الطائر" في سلسلة أفلام شهيرة منذ عدة عقود، قرر العودة للأضواء ليكون بطل مسرحية تعرض على مسرح برودواي.. إلا أن بطله الخارق لا يزال مسيطر عليه.


يَسمع "طومسون" صوت الرجل الطائر الذي دائما ما يقوم بانتقاده مهما فَعل، وغالبًا ما يرى نفسه يقوم بالتحليق في الهواء وتحريك الأشياء بعلقه.

هذا هو المحور الرئيسي الذي يدور حوله فيلم "بيرد مان "Birdman، الذي استحوذ على أربع جوائز بالأوسكار، الذي يعد أهم حدث سينمائي في العالم، فحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل سيناريو.


وتتولى الأحداث، ويتأزم الوضع ويبقى أمام "كومسون" خيار واحد هو التخلي عن غروره، ليستعيد عائلته، ووظيفته، ونفسه، ويجد ضالته في بطولة مسرحية ببرودواي.


ويبدأ "طومسون" بكتابة وإخراج لرواية قصيرة للكاتب "رايموند كارفر" بعنوان "ماذا نقصد عندما نتكلم عن الحُب"، إلى جانب أداءه لدور البطولة.

ويجمع "طومسون" أصدقاءه ليعاونه لتخرج المسرحية إلى النور، فيقوم صديقه "جيك" بإنتاج المسرحية، وتشاركه في البطولة صديقته "لورا"، وابنته "سام" المتعافية حديثًا من إدمانها، بالإضافة إلى الوافدة الجديدة لمسرح برودواي "ليزلي"، وممثل يدعى "رالف".

ومع بداية التحضيرات للمسرحية يشعر "طومسون" بأن "رالف" ممثل سيء، ويبدأ في التخطيط لاستبعاده من المسرحية، من خلال سقوط المصباح على رأس "رالف".

ويستبدل "طومسون" "رالف" بممثل منهجي موهوب يدعى "مايك"، لتشتد أحداث الفيلم ويتخذ مسار شبه رومانسي.

ومع بداية العرض المسرحي، تظهر المسرحية بشكل كارثي، ويخرج "مايك" عن دوره، ويمسك "طومسون" ابنته وهي تتعاطى المخدرات، وتخبره أن مسرحيته ليست أكثر من مجرد عرض لإشباع غروره.

ويتأزم الموقف عندما يرى ابنته ومايك يتغازلان، ووسط شعوره باليأس والإحباط يقابل "تابيثا ديكينسون" ناقدة مشهورة، التي تخبره بأنها "ستقتل" مسرحيته بمقال نقدي، وبكلمات الناقدة يفقد "طومسون" جميع ذرات الأمل ويثمل إلى أن يغيب عن الوعي في الشارع.

وفي محادثة وهمية مع الرجل الطائر، يبعث شعاع الأمل من جديد، ويرى "طومسون" نفسه يُحلق في سماء مدينة نيويورك عائدا إلى المسرح.

وفي الليلة الافتتاحية، يَستخدم "طومسون" مسدسً حقيقيا في المشهد الأخير، والذي تقوم فيه شخصيته بالانتحار، ويُطلق النار على أنفه أمام الجمهور.

يُصفق الجمهور بحفاوة بالغة ما عدا "تابيثا" الناقدة التي تُغادر.

في المستشفى، يُخبره صديقه "جيك" بأن "تابيثا" كتب مقال يشيد بالمسرحية وأبطالها، ليقرر "طومسون" فيتلك اللحظة طرد الرجل الطائر من ذهنه.

بيرد مان" فيلم كوميديا سوداء، بطولة مايكل كيتون الذي يقوم بدور "ريغان طومسون"، وحصل على جائزة أفضل ممثل بالأوسكار، إدوارد نورتون الذي جسد دور "مايك شاينر"، وإيما ستون قدمت دور سام طومسون، نعومي واتس في دور ليزلي، وزالك غاليفياناكيس قدم دور جيك.

تلقى الرجل الطائر إشادة هائلة من النقاد، وقد اُعتبر أحد أفضل أفلام 2014 من قبل عدة منظمات منهم "معهد الفيلم الأمريكي" و"المجلس الوطني للمراجعة".

 

ترشح الفيلم لسبع جوائز جولدن جلوب، وحصل على جائزة أفضل سيناريو، كما ربح مايكل كيتون جائزة أفضل ممثل.

 

مما أعطاها دفعة قوية للأوسكار، وتم ترشيحه لتسع جوائز، نال منها أربعة.

 

وفي 10 يوليو، 2014 تم الإعلان بأن الرجل الطائر سوف يكون الفيلم الإفتتاحي لمهرجان "البندقية السينمائي" في دورته الواحد والسبعون.

 

وفي 17 أكتوبر، 2014 عرض الفيلم بشكل محدود في أمريكا الشمالية، خلال 4 صالات عرض، وفي 14 نوفمبر، 2014 صَدر في جميع أنحاء البلاد في 857 صالة عرض.

 

 

بيرد مان 5 .jpg" style="width: 500px; height: 282px;" />

بيرد مان 7.jpg" style="width: 500px; height: 266px;" />

 

شاهد الفيديو:

 

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان