رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

تجديد الخطاب الديني محور العدد الجديد من "الفكر المعاصر"

تجديد الخطاب الديني محور العدد الجديد من الفكر المعاصر

فن وثقافة

العدد الجديد من مجلة "الفكر المعاصر"

تجديد الخطاب الديني محور العدد الجديد من "الفكر المعاصر"

كرمة أيمن 19 فبراير 2015 15:06

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، العدد الثاني من الإصدار الثاني لمجلة "الفكر المعاصر".

يحتوي العدد على ملف "القول السديد في الاجتهاد" مع نشر النص الكامل لكتاب رفاعة الطهطاوي، ويتناول العدد التجديد الديني في الفكر الإسلامي بقلم مراد وهبة، ويوضح في هذا المقال الملابسات التي أحاطت بموت الشيخ محمد عبده، وموت التجديد الديني وما أوصى به الشيخ محمد عبده في خطابه إلى "تولستوي" لتنشيط التجديد في الخطاب الديني مهما اختلفت الأديان السماوية.

كما يبحث الملف في العلاقة بين الدين وعلم النفس والمسارات الإيجابية ومصادر التفاؤل لهذه العلاقة بقلم عبد الستار إبراهيم.

 

وبين صفحات المجلة ينتقل القارئ من الخطاب الديني إلى الفكر المعاصر، من خلال قراءة فلسفية في ظاهرة الربيع العربي لعصام عبد الفتاح وسؤال هل الدولة مدنية أم دينية أم علمانية وسيظل السؤال مجال التفكير والبحث.

 

ويستعرض ملف "المتابعات" الرسائل الدينية المصورة عند المصريين حيث تعدد صور الخطاب الديني في السينما المصرية من خلال عدة أوجه تتباين أو تتشابه في التعامل معها إلا إنها تتجمع في بؤرة واحدة وهى الإيمان بالله سبحانه وتعالى وتعاليمه.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان