رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فى الحسين: الكبار دراويش المقام.. والعيال فوق المرجيحة

فى الحسين: الكبار دراويش المقام.. والعيال فوق المرجيحة

فن وثقافة

مسجد الحسين في مصر ليلة الاحتفال بمولده

بالصور..

فى الحسين: الكبار دراويش المقام.. والعيال فوق المرجيحة

عربي السيد 18 فبراير 2015 12:03

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (حُسَيْنٌ مِنِّي وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ أَحَبَّ اللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنْ الْأَسْبَاطِ).. وفى ليلة الاحتفال بمولد سيدنا الحسين تتدفق جموع المواطنين من جميع المحافظات المصرية للاحتفال بسبط رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

"اسعى، مدااااااااد، حيّ، صلى على النبي، مولانا الإمام ولى النعم" ترددت هذه الكلمات كثيراً على لسان المحتفلين بمولد سيدنا "الحسين".

 

جمهور المحتفلين بالحسين ينقسم إلى فئات عديده، منهم "الدرواييش" و"كبار السن" و"الأطفال" ولكل حاجاته الخاصة.

 

فأما كبار السن والدراويش فيجتمعون فى حلقات دائرية تسمى حلقات "المدح"، يستمتعون من خلالها إلى الأناشيد الدينية التى يلقيها المداحون في الثناء على "سيدنا الحسين".

 

ومنهم من يقضي الليلة كاملة داخل "المقام" يصلى ويقرأ القرآن، ويضع العطور والورود على ضريح "سيدنا الحسين"، ويتواجد الدروايش الذين يذهبون إلى بعض الخيم لتناول "الفتة".

 

 

الأطفال فوق المرجوحة

 

"قرب قرب، لف المرجيحة وخد عشرة جنيه، اختار الرقم وخد ضعف فلوسك" بهذه العبارات اجتمع عدد كبير من الأطفال حول أصحاب الألعاب فى مولد الحسين.

 

اقتربت مصر العربية من أصحاب هذه الألعاب وتعرفت عن السبب الرئيسي حول تجمع الشباب والأطفال على هذه الألعاب.

 

صاحب إحدى "المراجيح" وضع عشرة جنيهات رهانا لمن يستطيع أن يقوم بلفها لفة كاملة مرة واحدة، وبدأ الجميع يتسابق عليها ولكن الخوف سيطر عليهم.

 

 

أما "عجلة الحظ" فهى عبارة عن عجلة دائرية تحتوى على بعض الأرقام كل طفل يضع جنيها أو أكثر على رقم معين ويقوم صاحبها بلفها وإذا وقف السهم على الرقم المصاحب للنقود يأخذ الطفل ضعفها.. وهي لعبة أشبه بلعبة القمار وعجلتها أشبه بالـ"روليت".

 

 

أما "البطة" فهى لعبة الأطفال الذين لا يتحاوز عمرهم خمسة أو سبعة أعوام، وهي عبارة عن مرجوحة صغيرة تتحرك رأسيا في حركة نصف دائرية.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان