رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مغاربة يسيطرون على جوائز "العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية"

مغاربة يسيطرون على جوائز "العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية"

مصر العربية 17 فبراير 2015 21:29

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها الرابعة.

 

ما ميّز نتائج دورة 2014/ 2015 هو حجب عدد من جوائز التصنيف الأول؛ إضافة إلى تواتر الأسماء المغربية المتوّجة.


ففي جائزة التنافس في موضوعي الدورة الرابعة كان الموضوع الأول، أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية وقررت اللجنة حجب الجائزة الأولى.


أمَّا الجائزة الثانية، وقيمتها 15 ألف دولار، ففاز بها الدكتور علي الصالح مولى من تونس عن بحثه "هل من حاجة اليوم إلى مثقف هووي؟ (بحثٌ في تراجع الأدوار التقليديّة ونظرٌ في البدائل".


واستحق الجائزة الثالثة كلٌّ من الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش عن بحثه "سؤال تجديد أدوار المثقف في ضوء تحولات الربيع العربي: دور التواصل الشبكي والميداني كخيار إستراتيجي"، والدكتور حسن طارق عن بحثه "المثقف والثورة - الجدل المُلتبس: محاولة في التوصيف الثقافي لحدث الثورة"، وكلاهما من المغرب، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار.


الموضوع الثاني، الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي: فاز البحث المشترك للدكتور نضال المصري والدكتور محمد الآغا من فلسطين بالجائزة الأولى عن بحثهما "إطار مقترح لتطبيق استراتيجية إدارة المواهب البشرية لتحقيق التميز البحثي في الجامعات الفلسطينية في ضوء مجتمع المعرفة".


ومنحت اللجنة الجائزة الثانية للدكتور محمد فاوبار من المغرب عن بحثه "مختبرات العلوم الإنسانية وسيرورة تأسيس الجماعة العلمية بالجامعة المغربية بين الفرص والمعيقات: محاولة في سوسيولوجيا العلوم الإنسانية".


واستحق الجائزة الثالثة كلٌّ من الأستاذ عامر دقو من سورية عن بحثه "العلاقة بين التعليم الجامعي والديمقراطية في الوطن العربي من خلال نتائج استبيان الباروميتر العربي – الجولة الثانية"، والدكتور علام حمدان من فلسطين عن بحثه "الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى: دراسة شمولية في الجامعات العربية".


وفي الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية فاز بالجائزة الثانية، وقيمتها 10 آلاف دولار، الدكتور سعيد الصديقي من المغرب عن بحثه "الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي: الطريق نحو التميز" ، في حين حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.


جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية: فاز بالجائزة الأولى وقيمتها 15 ألف دولار الدكتور حارث الدباغ من العراق عن بحثه المنشور باللغة الفرنسية بعنوان "

Le Droit comparé comme instrument de modernisation : L’exemple des codifications civiles des États arabes du Moyen-Orient

وفاز بالجائزة الثانية الدكتور مصطفى مكاوي من مصر عن بحثه المنشور باللغة الإنكليزية بعنوان

“Responsible Slum Tourism: Egyptian Experience

أمّا الجائزة الثالثة، وقيمتها 5 آلاف دولار، ففازت بها الأستاذة زينب البرنوصي من المغرب عن بحثها المنشور باللغة الإنجليزية بعنوان "

The postcolonial politics of dignity: From the 1956 Suez nationalization to the 2011 Revolution in Egypt”

وسوف يعلن رئيس لجنة الجائزة للدورة المقبلة، الدكتور وجيه كوثراني، الأسماء والنتائج الكاملة في المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي يعقده المركز هذه السنة في مراكش خلال الفترة 19 - 21  مارس 2015؛ وذلك في حفل المؤتمر الختامي الذي يُقام بهذه المناسبة. كما أنه سوف تُعلن في هذا الحفل موضوعات التنافس في جوائز المركز في السنة المقبلة 2015 - 2016.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان