رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مفكر علماني بمعرض الكتاب: النظام السياسي في الإسلام غير صالح

مفكر علماني بمعرض الكتاب: النظام السياسي في الإسلام غير صالح

فن وثقافة

جانب من الندوة

بالصور..

مفكر علماني بمعرض الكتاب: النظام السياسي في الإسلام غير صالح

نوران التهامى 01 فبراير 2015 16:11

قال الدكتور أنور المغيث، أستاذ الفلسفة المعاصرة بكلية الآداب، جامعة حلوان، ورئيس المركز القومي للترجمة، إنَّ هناك أسطورة يؤمن بها الكثيرون ويروجها الشيوخ وهي أن الإسلام أتى بنظام سياسي صالح لكل زمان ومكان وذلك محض ادعاء لا صحة له.

 

واعتبر  مغيث خلال الندوة التي أقيمت ظهر اليوم الأحد بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 46 تحت عنوان "تجديد الخطاب الديني : زمن الأصولية"،  أن المنهج الأصولي له تأثير كارثي على الحياة الاجتماعية، مطالبا الباحثين عن الديمقراطية بالتخلي عن كل الأفكار الجامدة  والقوانين الثابتة في الدين، على حد زعمه.

 

وأردف قائلا"بدون ذلك لن تتحقق الديمقراطية، فالدولة مهمتها أن تنشأ مدرسة علمانية حتى تتوافق مع الجميع لا أن تنحاز لديانة دون الأخرى أو مذهب دون آخر".

وخلال فعاليات الندوة،  رأى الدكتور مراد وهبه، أن هناك علاقة وثيقة بين الوهابية والإخوان المسلمين ﻻربتاط  بابن تيمية، مؤكدًا أن ابن تيمية هو أساس الوهابية.

ومن جانبه، قال الكاتب حلمي النمنم، رئيس دار الكتب والوثائق القومية: "إننا نعيش زمن الأصولية سواء الدينية أو السياسية، موضحًا أنَّ التشدد فكر جديد على المجتمع المصري وهو مرفوض واستدل على ذلك بأن المذهب الحنبلي لم يشهد يومًا رواجًا في مصر وأنه لم يتصدر أي حنبلي المراكز في الأزهر الشريف.

وأشار النمنم إلى أنَّ الأصولية ضد الإنسانية وضد الحضارة ولطالما استغل الجميع الدين للوصول لأهدافهم، مثلما حدث عندما ثار المصريون على الأوضاع السيئة التي يعانون منها في حفر قناة السويس، فقرر ديليسبس أن يستعين بالشيوخ لإقناع العمال أن الإسلام يدعو لحفر قناة السويس استدلالا بالآية القرآنية "مرج البحرين يلتقيان، بينهما برزخ لا يبغيان".
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان