رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التلاوي: فشل المرأة في البرلمان يدمر قضيتها

التلاوي: فشل المرأة في البرلمان يدمر قضيتها

فن وثقافة

جانب من الندوة

التلاوي: فشل المرأة في البرلمان يدمر قضيتها

عربي السيد - نوران التهامى - آية فتحي 31 يناير 2015 17:18

قالت السفيرة ميرفت التلاوي، أمين عام المجلس القومي للمرأة، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب لطالما أبهر الجميع كل عام، إلا أن الإجراءات الأمنية في حاجة لمزيد من التنظيم لتسهيل عملية دخول المواطنين إلى المعرض.


وطالبت ميرفت الأمن بالسماح لعدسات التلفزيون بنقل معرض الكتاب الذي يمثل وجهة مشرفة لمصر، مضيفة خلال الندوة التى نظمت على هامش المعرض، مساء اليوم، فى نسخته الـ 46 ، أن المجلس القومي للمرأة يقوم بدور رائد في توعية المرأة المصرية بضرورة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، مؤكدة أن المجلس استطاع الوصول للمرأة في قنا، وبالفعل شاركت بعض النساء في الإدلاء بأصواتهن إلا أن مزيدا من حملات التوعية لابد أن تقام، موضحة أنه يجب توعية المرأة بإعطاء صوتها لمرأة مثلها لا لرجل.

 

وأشارت التلاوي فى الندوة التى عقدت تحت عنوان "المرأة والانتخابات البرلمانية" إلى أن الرهان على الانتخابات البرلمانية القادمة فبدون نجاح المرأة في البرلمان ستفشل قضية المرأة بأكملها.

 

ومن جانبه أوضح اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية كان لها أسلوبها الخاص الذي يتميز بالرقة في إيصال الرسالة، منوها بأن أول مشاركة للمرأة المصرية كانت في مظاهرة لمطالبة الإنجليز بالجلاء عن الأراضي المصرية في حين كانت أول مشاركة للمرأة الأمريكية كانت للمطالبة بكسرة الخبز مما يوضح المفارقة فيما بين المرأة المصرية والأمريكية.


وأضاف قمصان، أن دور المرأة تبلور بشكل خاص في ثورة 25 يناير و 30 يونيو فكان لابد أن يعبر أول برلمان نزيه عنها، مؤكدا أن المرأة التي يحق لها الإدلاء بصوتها تقترب من نصف من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم مما يزيد من فرص تمثيل المرأة في البرلمان، موضحا أنه بحد أدنى سيكون هناك 70 مقعدا للمرأة.

 

ونوه قمصان بأن الناخب هو الوحيد الذي يستطيع عزل أعضاء الحزب الوطني أو الإخوان في البرلمان عن طريق الامتناع عن الإدلاء بأصواتهم لهم.


جاء ذلك أثناء ندوة بحضور ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة واللواء رفعت قمصان وعدد من الشخصيات النسائية العامة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان