رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأردني قاسم توفيق يوقع 3 روايات بمعرض الكتاب اليوم

الأردني قاسم توفيق يوقع 3 روايات بمعرض الكتاب اليوم

فن وثقافة

الروائى الأردنى قاسم توفيق

الأردني قاسم توفيق يوقع 3 روايات بمعرض الكتاب اليوم

محمد عبد الحليم 31 يناير 2015 14:25

يوقع الروائي قاسم توفيق ثلاث روايات ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 46 هي " حكاية اسمها الحب" و "البوكس" و "رائحة اللوز المر" الصادرة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن، في الخامسة من مساء يوم الأحد وذلك في جناح "دار يافا للنشر".

يشكل الحب وتجارب الإنسان محورا مشتركاً بين الروايات الثلاث. ففي الأولى يتمحور الحب حول تجربة متشابكة بين شاب مسلم وفتاة مسيحية خلال فترة السبعينات في عمّان، تبدأ بعلاقة إنسانية عادية بينهما ثم يصبحان عاشقين حينما يكتشفان أنهما يلتقيان في الفهم والإحساس والذائقة والروح الوطنية، وفي الثانية يتمظهر الحب بوصفه تجربة إنسانية متحررة من مواضعات الواقع الاجتماعي وقيوده (رجل في الخمسين من عمره يقع في غرام فتاة تصغره بعشرين سنة) رغم التناقضات التي تكتنف مفهوم العشق في المجتمعات الشرقية.


أما رواية "البوكس" ترصد كباقي أعمال قاسم توفيق عمان لكن هنا بنص خارج عن مسار النص الروائي العربي وعن ما صدر للروائي في السابق، فهي تغوص في قاع عمان، وتشهر شخوصها من عوالم مخفية، كما أنها تسبر شخصيات لم يسبق الكتابة عنها، وهي شخصية البلطجي.


"رائحة اللوز المر"، التي تتناول مشكلة رجل يحكي عن استعباد رغباته له. في الرواية كثير من الصوفية والانتقال ما بين عوالم مختلفة، وكل مكونات الثقافة العامة، تعكس المؤلف وما راكمه من معارف وخبرات.

 

من أجواء الرواية «كان يروق لي أن أصنع حفرة في الأرض مع بداية الصيف وأنا أرى بخار التراب الأحمر ينبعث من حرارة الشمس القادمة من وراء غيم أشهر الشتاء، تتسلل الى داخل الأرض، تصنع جذوراً لها بالتراب الطيني، تدفئه وتترك بخاره يسمو فوقها كأنه غيم طفل طري، أو ضباب ناعم، كنت أسحر بحس الدفء الذي ينبعث في جسدي، وكأني توأم الأرض من مراقبة المشهد».


تهب عوالم «رائحة اللوز المر» من صحراء ما في الأردن حاملة معها الكثير من ثقافة العرب وتراثهم وحياتهم المعاصرة كما اعتصرها المؤلف و«عبأها» في رواية.

اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان