رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" بكوريا الجنوبية

لتعريف شعبها بالسينما المصرية..

عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" بكوريا الجنوبية

أ ش أ 30 يونيو 2013 15:43

عرض الفيلم المصري "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد في دار السينما " دايهان " وسط سول، ضمن برنامج " ليلة الفيلم المصري " بتنظيم من المكتب السياحي المصري في كوريا الجنوبية .

وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم الأحد أن السفير المصري لدى سول محمد الزرقاني قال في كلمة ترحيب للجمهور الذي ملأ قاعة العرض، معبرا عن سعادته بعرض أول فيلم مصري في كوريا الجنوبية بعد أن وجدت المسلسلات الكورية إقبالا كبيرا في مصر، إنه يعتقد بأن عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" كأول فيلم مصري يقدم للشعب الكوري له مغزى لكونه فيلما مشهورا على مستوى العالم، ونال جوائز عدة ، إلى جانب أنه تم بيع رواية عمارة يعقوبيان، أكثر من 20 مليون نسخة في العالم العربي بالاضافة إلى نسخ بعدة لغات في العالم.

واشار السفير الى أن الفيلم يروي فترة زمنية معينة في تاريخ مصر التي ظلت تحتفظ بنفوذها بقوى ناعمة مثل ثقافتها وفنونها وكتبها في العالم العربي، وستظل مستقبلا أيضا.

واستمر عرض الفيلم لمدة ساعتين ونصف الساعة، وهو فيلم طويل جدا مقارنة بالافلام الكورية التي تستمر عادة لمدة ساعة ونصف الساعة ، غير أن الجمهور تابع الفيلم حتى النهاية متفاعلين مع أبطال الفيلم في الحزن والفرح وغيره من المشاهد الدرامية.

وقالت إحدى المشاهدات أنها قرأت الرواية باللغة الكورية، وترى بأن الرواية كانت أفضل من الفيلم، مضيفة بأن "هذا امر طبيعي، حيث هناك محدودية في نقل كل مضمون رواية طويلة إلى فيلم"، موضحة أنها من خلال الرواية تعاطفت مع الصحفي الذي يعاني من شذوذ جنسي يعود سببه إلى مشاكله في سن الطفولة.

وقالت أخرى، إنها لم تستطع أن تفهم كل مضمون الفيلم نظرا للتباين الثقافي، غير أن مشاعرها توافقت مع ابطال الفيلم لحد كبير وكانت فرصة للتعرف على المجتمع المصري من خلال الفيلم.

وقال أخر " ألتمست أن الشعب المصري عاطفي أكثر من الكوريين وقضية الحب والجنس تحتل جزء كبيرا في حياتهم اختلافا عما كنت أتصوره.. ومن ناحية إخراج الفيلم فهو عمل ممتاز جدا ، لم أشعر بأي ملل أثناء العرض".

وبعد انتهاء الفيلم، أعد المكتب السياحي المصري، فعالية لتكريم الجمهور عن طريق القرعة لتوزيع هدايا تذكارية منها لوحات من ورق البردي ونسخ رواية "عمارة يعقوبيان" باللغة الكورية وغيرها.

وكان عرض الفيلم داخل قاعة صغيرة الحجم استوعبت حوالي 100 مشاهد من البعثات الدبوماسية العربية والكوريين المهتمين بالافلام المصرية والمواطنين العاديين الذين قدموا طلبا من خلال المكتب السياحي المصري ، وتميز ترتيب الفعالية بصورة جيدة وبكل عناية للجمهور من قبل موظفي المكتب.

يشار إلى أن "عمارة يعقوبيان" هي رواية مصرية للكاتب علاء الأسواني صدرت عام 2002 وهو إسم حقيقي لعمارة موجودة فعلاً وتتناول مشاكل تواجهها مصر المعاصرة من خلال حياة السكان في القاهرة.وتم إنتاج فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد عام 2006م ونال إقبالا كبيرا.

ويحكي الفيلم قصة مصريين يعيشون في عمارة قديمة " يعقوبان" في فترة تسعينات القرن الماضي بمختلف الشخصيات ولكل منهم مختلف الهموم الحياتية. كأنهم يمثلون طبقات المجتمع المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان