رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2015

القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2015

فن وثقافة

توزيع جوائز البوكر - أرشيف

القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2015

كرمة أيمن 14 يناير 2015 14:33

تتنافس هذا العام 16 راوية، وصلت للقائمة الطويلة للروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، من بينهم خمس روايات لكاتبات.

 

اختيرت تلك الروايات من بين 180 صدرت العام الماضي في 15 دولة عربية، تأتي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2015 كالآتي: "رواية "جرافيت" للمصري هشام الخشن، "انحراف حاد" لأشرف الخمايسي من مصر، "غريقة بحيرة موريه" لأنطوان الدويهي من لبنان، "حي الأمريكان" لجبور الدويهي من لبنان، "شوق الدرويش" للسوداني حمور زيادة، "ابنة سوسلوف" لليمني حبيب عبد الرب السروري، و"الطلياني" للتونسي شكري المبخوت.

 

بالإضافة إلى رواية "طابق 99" للكاتبة جنى فواز الحسن من لبنان، لينا هويان الحسن من سوريا عن رواية "ألماس ونساء"، مها حسن من سوريا أيضا عن رواية "الروايات"، وهدية حسين من العراق عن رواية "ريام وكفى"، ومنى الشيمي من مصر عن رواية "بحجم حبة عنب".

 

إلى جانب "محمد برادة من المغرب عن رواية "بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات"، عاطف أبو سيف من فلسطين عن رواية "حياة معلقة"، ومن الكويت عبد الوهاب الحمادي عن روايته "لا تقصص رؤياك" وهي الرواية التي منعت في معرض الكويت للكتاب العام الماضي.

اختيرت الروايات من قبل لجنة مكونة من خمسة محكمين، وسيعلن عن أسمائهم في الدار البيضاء يوم الجمعة 13 فبراير، وهو يوم الإعلان عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً، وتلتزم الجائزة بترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

أما الفائز بالجائزة فسيعلن عنه مساء السادس من مايو المقبل في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، ويحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان