رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التفاصيل النهائية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

التفاصيل النهائية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

فن وثقافة

مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الدورة الثالثة

التفاصيل النهائية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

عربي السيد 14 يناير 2015 14:02

تنطلق فعاليات مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يوم 24 من يناير الجارى، ويستمر المهرجان ليوم 31 يناير الجارى، وتتبادل الثقافات خلال المهرجان من خلال الجمع بين الدول العربية والأوروبية، وتجمع "مصر العربية" خلال هذا التقرير جميع الأفلام التي تشارك في المهرجان سواء القصيرة، أو الروائية الطويلة.

 

فيلم الافتتاح "زوجة فرعون "

يستقبل الفرعون أمينس أخبارًا جيدة عند اقتراح ملك أثيوبيا تحالفا بزواج أمينس بابنة ملك أثيوبيا ماكيدا. سوثس، المسؤول عن إنشاءات أمينس، يبلغ عن حادث في موقع بناء الخزينة ويطلب مزيدًا من الوقت من أجل العاملين لديه، ولكن أمينس لا يأبه بكلامه، ويقوم بالبطولة كل من أميل يانينجز، بول بينسفدلت، فريدريش كوهن، ألبرت باسرمن، هاري ليديتك، بول فيجنر، ومن إخراج إرنست لوبيتش، وإنتاج إرنست لوبيتش للأفلام، يوروبايسش للأفلام أليانز، وسيناريو نوربرت فولك وهانس كرالى.

 

الأفلام الروائية الطويلة

"الدرس"

ويدور حول "ناديجدا" معلمة لغة إنجليزية في مدرسة ثانوية بالقرب من صوفيا. تتفاجأ بتقرير سرقة عن أحد الطلاب، فتصمم أن تعثر على الجاني وتعاقبه. لكن حياتها الشخصية تتغير جذريًا عندما يتم إخطارها بأن البنك على وشك الاستيلاء على منزلها وعرضه للبيع بالمزاد بسبب تأخرها في دفع أقساط الرهن العقاري، ويقوم بالبطولة كل من مارجيتا جوشيفا، إيفان بورنيف، إيفانكا براتويفا، إيفان سافوف، ديا تودوروفا، ستيفان دينوليوبوف، ومن إخراج كريستينا جروزيفا، بيتار فالتشانوف.

 

"السادس عشر"

 وتدور أحداثه حول جوماه وهو صبي محارب أفريقي سابق، أحضرته والدته بالتبني إلى لندن قبل بضع سنوات. ومع اقتراب عيد ميلاده السادس عشر يبدأ جوماه في التكيف مع الحياة في المدينة ويصل إلى تفاهم مع ماضيه العنيف. ويكافح للحفاظ على تحكمه في عواطفه عندما تبدأ أصداء ماضيه في مطاردته، ومن إخراج روب براون، وإنتاج جيك هيوم، نيك جيون، وسيناريو روب براون، ويقوم بالبطولة كل من روجر جان نسنجيومفا، راشيل ستيرلينغ، روزي داي، فادي السيد، سام سبرويل.

 

"العام المقبل"

تدور أحداثه حول كلوتيلد وأودي فتاتين في الـ18، كانا دائمًا أفضل صديقتين. عليهما أن يقررا ما يجب القيام به بعد تخرجهما. تقرر كلوتيلد مغادرة قريتهما المحلية الصغيرة، والانتقال إلى باريس، وتسحب أودي معها. لكن الصديقتين ستواجهان رحيلهما بشكل مختلف، لينفصلا في نهاية المطاف، ويقوم بالبطولة كل من كيفين أزاييس، جوليان بواسلييه، آن كوسينز، فريديريك بيرو، كونستانس روسو، جينا تيام، أيلين ياي، ومن إخراج فانيا ليتورك، وإنتاج فابريس بريل كليتش، انطوني راي، وسيناريو فانيا ليتورك، كريستوف موران.

 

المتسلل

وتدور أحداثه حول "سام" ابن لأب مغربي وأم هولندية. بعد تخلي والده عنهم، يلقي نفسه بالكامل في عمله كضابط شرطة، وعندما يطلب منه التغلغل في عائلة تجار مخدرات مغربية، يجدها فرصة لإظهار إمكانياته، وعندما يصبح جزءًا من العائلة، يشعر أخيرًا بأن لديه بيتًا ووطنًا، والعمل من إخراج شريف كورفر، وإنتاج إيفا إيزينلويفيل، ليونتين بيتي، وسيناريو شريف كورفر، روجير دي بلوك، ويقوم بالبطولة كل من نصر الدين دشار، وليد بن مبارك، رشيد الغزاوي.

 

بتوقيت القاهرة

وتدور أحداثه حول ثلاث قصص تدور على مدى يوم واحد في القاهرة. ليلى، ممثلة معتزلة تبحث عن سامح، أحد من شاركوها البطولة قديمًا. سلمى تواعد وائل في شقة أحد أصدقائه. وحازم تاجر المخدرات الشاب الذي يهرب من الإسكندرية إلى القاهرة ويلتقط رجلاً عجوزًا مصابًا بمرض الزهايمر، والعمل من إخراج أمير رمسيس، وإنتاج سامح العجمي، وسيناريو أمير رمسيس، ويقوم بالبطولة كل من نور الشريف، ميرفت أمين، سمير صبري، شريف رمزى، درة، آيتن عامر، كريم قاسم.

 

 بفضل الله

 وتدور أحداثه حول عائلة تدير مصنعًا صغيرًا للغزل والنسيج  إلى أن يتم إغلاقه، لتجد ثلاثة أجيال من نساء العائلة أنفسهن مضطرات للكفاح لإبعاد الخطر عن بابهن. يلجأن إلى بستان الزيتون الخاص بعائلتهن، والمطل على البحر في سالينتو، وهن مجبرات على إعادة بناء حياتهن هناك، يكتشفن أن زراعة التربة وبيع أو مقايضة منتجاتهن يوفر لهن فرصة لبداية جديدة، والعمل من بطولة سيليستي كاسكيارو، لورا ليكيتا، باربرا دي ماتيز، آنا بوكادامو، غوستافو كابوتو، ومن إخراج إدواردو وينسبير، وإنتاج: جوستافو كابوتو، اليساندرو كونتيسا، إدواردو وينسبير،سيناريو: آنا بوكادامو، اليساندرو فالنتي، إدواردو وينسبير.

 

تنفس

تدور أحداثه حول "تشارلي"، فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا يعذبها الشك وخيبة الأمل والعزلة. عندما تصل سارة الجميلة الواثقة بنفسها، تصبح الاثنتان صديقتين لا تنفصلان، تشعر تشارلي بسعادة غامرة وبأنها على قيد الحياة، ممتلئة بصداقتهما القوية التي لا تقهر. ولكن سارة تتعب من تشارلي، فتبدأ البحث في مكان آخر عن صديق جديد، العمل من إخراج ميلاني لوران، وإنتاج برونو ليفي، وسيناريو ميلاني لوران، جوليان لامبروسكيني، وبطولة لو دي لاج، جوزفين جابي، إيزابيل كاريه، كلير كيم.

 

جزيرة الذرة

وأحداثه تدور حول شخص ولد في متسخيتا بجورجيا في عام 1963، درس في معهد الفنون التطبيقية من 1981 إلى 1986 وفي معهد جورجيا للدراما والسينما في الفترة من 1990 حتى 1996، عمل كممثل مسرحي في مسرح الدولة، كما أخرج مسرحيات للأطفال وأدار وكالة إعلانات، كتب برنامجًا تليفزيونيًا بعنوان "النشرة الجورجية" ليذاع في نيويورك. فيلمه القصير "مستوى العين" فاز بجائزة في قسم البانوراما بمهرجان برلين في عام 2005، العمل من إخراج جورج أوفاشفيلي، وإنتاج جويلوم دي سيلي، نينو ديفدارياني، إيك جوريتزيكا، جورج أوفاشفيلي، وسيناريو جورج أوفاشفيلي، رويلوف جان مينيبو، نوجزار شاتايدزي، ويقوم ببطولة كل من أياس سالمان، مريم بوتوريشفيلي، إيراكلي ساموشيا، تامر ليفينت.

 

سبب لا يمكن تفسيره

فيلم لسبب لا يمكن تفسيره وتدور أحداثه حول شاب في عمر التاسعة والعشرين، يتم هجر آرون مؤخرًا من قبل صديقته، ويتعرض لضغوط ليس لها نهاية من قبل والديه، لا يستطيع الحصول على وظيفة، فيبدأ في رحلة استكشافية لتحديد حياته، تأخذه من النوادي الليلية في مسقط رأسه بودابست إلى الشواطئ المشمسة في البرتغال، ليمعن التفكير في كل شيء على طول الطريق، ويقوم بالبطولة كل من آرون فيرينتزك، كاتالين تاكاكس، زولت كوفاكش، زالان ماكرانزي، ومن إخراج جابور رايز، وإنتاج جوليا بيركس، ميكلوس بوسنياك، وسيناريو جابور رايز.

 

ليفياثان

تدور أحداثه في مدينة ساحلية روسية ببحر بارنتس، حيث تأتي الحيتان في بعض الأحيان إلى خليجها، يجبر كوليا على محاربة عمدة بلدته الفاسد عندما يقال له إن منزله سيتم هدمه، فيقوم بالاتفاق مع صديقه المحامي ديمتري لمساعدته، ولكن وصول الرجل يجلب معه مزيدًا من سوء الحظ لكوليا وعائلته، العمل من إخراج أندري زفياجنتسيف، وإنتاج سيرجي ميلكوموف، ألكسندر رودنيانسكي، وسيناريو أندري زفياجنتسيف، أوليغ نيجين، ويقوم بالبطولة كل من أليكسي سيريبرياكوف، إيلينا ليادوفا، فلاديمير فدوفيتشينكوف، رومان ماديانوف، آنا أوكولوفا، أليكسي روزين، سيرجي بوخودايف.

 

ماكوندو

 وتدور أحداثه حول شاب يدعى رمزان، فتى شيشاني يبلغ من العمر أحد عشر عاما ولديه الكثير للتعامل معه في عمره المبكر، مسؤوليته المبكرة تجاه عائلته، والحياة اليومية القاسية في مستوطنة اللاجئين، والصورة الذهنية عن والده بطل الحرب الميت الذي يتذكره بالكاد، تدخل حياته حالة من الفوضى عند ظهور صديق والده المتوفى، ويقوم ببطولة العمل كل من رمزان مينكايلوف، خيدا جازيفا، أصلان إلبيف، ومن إخراج سودابه مورتيزاي، وإنتاج أوليفر نيومان، وسيناريو سودابه مورتيزاي.

 

الأفلام القصيرة

كاسندرا

أحداثه تدور في العصور الوسطى، يحاول لصان التسلل إلى مدينة محاصرة من أجل استعادة قطعة فنية، وعندما ينقذهما كاهن اعتقد بالخطأ أنهما مرتزقة جاءا لمساعدة المدينة، يكون عليهما اتخاذ بعض القرارات، ما تفعله يحدد من أنت، لكن العواقب تحدد ما ستصبح عليه، والعمل من إخراج جي روجيه دوفير، وسيناريو جي روجيه دوفير، ومن بطولة كل من نوويمي جوتش، إريك كايلي، أليكس فريمان.

 

ماساى

تدور أحداثه حول رجلين وامرأة شابة يجلسون في صالة انتظار قسم الجراحة بأحد المستشفيات، ما علاقتهم ببعضهم؟ من منهم سيجري الجراحة؟ ولماذا يتصرف الرجل الأكبر سنًا بشكل هادئ ويتحدث بحماس عن رحلته لأفريقيا، دون أن يبدو عليه التأثر المسيطر على الآخرين؟ ويقوم ببطولة العمل  كل من نيكوس جورجاكيس، سيلاس تزومركاس، يوليكا سكافيدا، سيرمو كيكي، كوستاس تال، ومن إخراج هاري لاجوسيس، وسيناريو هاري لاجوسيس.

 

فيلم قطار الأشباح

فى كل عام، يقوم الشقيقان مايكل وبيتر اللذان فرقتهما الحياة برحلة يشوبها التردد إلى أرض المعارض القديمة التي فُقد فيها صديقهما سام قبل ثلاثة عقود، لكن هذه المرة يقرر مايكل أن يعترف بسر خطير، ويقوم بالبطولة كل من أوين ماكدونيل، ستيف وول، ماثيو ديلون، شين جورملي، ماتيو برو، ومن إخراج لي كرونين، وسيناريو لي كرونين.

 

الرقص

وتدور أحداثه حول 12 امرأة في صالة ديسكو فاخرة، كرات مضيئة، موسيقى، مرتديات ملابس مبهرة وكعوب عالية ومستعدات، لكن لا يوجد رجال يرقصون معهن، والعمل من بطولة وبيلين باربيو، موريل كليرمبورج، لورا هوجرس، ومن إخراج إيديث ديباول، وسيناريو إيديث ديباول.

 

الدجاجة

وتدور أحداثه حول "سلمى" التي تتلقى في عيد ميلادها السادس هدية عبارة عن دجاجة حية. عندما تدرك أن الدجاجة ستتعرض للذبح كي تأكلها الأسرة، تقرر أن تنقذها وتحررها، دون أن تدرك ما سيؤدي إليه تصرفها. وخلال محاولتها استعادة الدجاجة الضائعة، تصبح والدة سلمى هدفا لرصاص القناصة، في سراييفو عام 1993، العمل من إخراج أونا جونجاك، وسيناريو أونا جونجاك، ويقوم بالبطولة إيمان عليباليتش، إيسما عليتش، ميريلا لامبيتش، ماريو كنيزوفيتش.

 

كوالسكى

وتدور أحداثه حول ثلاثة رجال يذهبون إلى ملهى، الأول لديه العديد من الأسئلة، الثاني رسم خطة محكمة، أما الثالث فلا توجد لديه فرصة، والعمل من إخراج أندري كريتوليسكو، وسيناريو أنديري كريتوليسكو، وبطولة دوريان بوجوتا، أندي فاسلويانو، سيربان بافلو، روديكا لازار.

 

فيلم البعوضة

"بعوضة" تراجيديا مثيرة عن معركة بين رجل عجوز وبعوضة. يكشف دون أي حوار، إلى أي مدى يمكن أن يصل مواطن ينتمي لحضارة معاصرة في رغبته لقتل بعوضة، ويقوم ببطولة مانفريد ليشتي، العمل من إخراج تيمو فون جونتين، وسيناريو تيمو فون جونتين.

 

فيلم ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375

الخوف غريزة كامنة تحت الجلد. لكن ماذا سيحدث إن جرى تحويره؟ أخرج العمل المخرج عمر الزهيري، وإنتاج عمر الزهيري، وسيناريو شريف نجيب، بطولة سامي سيد.

 

حلم المشهد

أحداثه تدور حول ياسر مخرج مصري يبحث عن ممثلة للعب دور فتاة تحارب كل النظم الاجتماعية بحلاقة شعر رأسها. عندما ترفض جميع الممثلات الأمر، تقبل به شيماء الرقيقة. لكن عندما تحجم عن حلاقة شعرها في اللحظة الأخيرة أمام الكاميرا، تتطوع مريم مساعدة المخرج لتنقذ الفيلم، لكن في النهاية وبرغم حلاقة شعرها، يظل الفيلم لم يتم إنقاذه، ولم يكن خطأها، يقوم ببطولة العمل كل من ليليت فهمي، ياسر شفيعي، مريم المحلاوي، ومن إخراج ياسر شفيعي، وسيناريو ياسر شفيعي.

 

فيلم دجاجة ولكن

فرخة ولكن هو فيلم تحريك من ثلاثة أجزاء، يتحدث عن التحرش الجنسي في مصر، إخراج: محمود حميدة - أحمد ثابت - إسلام مظهر، إنتاج أكاديمية الفنون - المعهد العالي للسينما، سيناريو: محمود حميدة - أحمد ثابت - إسلام مظهر.

 

فيلم تحكم عن بعد

أحداثه تدور حول فولكر هينك يعمل لحساب السلطة المحلية لسنوات طويلة، مسؤول عن تحويل الأنشطة الحضرية لشكل أتوماتيكي، ويعلي بشكل مستمر من إمكانيات جهاز التحكم عن بعد الخاص به، لكن عندما تتم سرقة هذا الجهاز، تتعرض المدينة لفوضى مروعة، والعمل من بطولة فولك رينكين، ماكسيم ميهمت، ستيفان مولر، ومن إخراج إريك شميت، وسيناريو إريك شميت، ستيفان مولر، سيباستيان بلابرت، فولك رينكن.

 

 الدليل الحقيقى

أحداثه تدور في يوم شديد الاعتيادية، يكتشف موظف أن بإمكانه تحريك مؤشر الماوس خارج شاشة حاسبه الخاص وتعديل العالم باستخدام برامج الكومبيوتر. بعد أن يمرح قليلاً يخبر صديقًا بالقوة التي اكتشفها، ليظهر له الصديق، وجهة نظر:  باستخدام هذه القوة بإمكانهم أن يقوما بغزو العام كله. لكن هل يريد البطل أن يشاركه أي شخص في قوته الخارقة؟ ويقوم بإخراجة إيجور جافرليني، وسيناريو إيجور جافرليني، فيكتور سوكولوف، تمثيل: أليكسي نوفيكوف، قنسطنطيني تكاشينكو، فيستا بوركوت.

 

 ضوئي فى الظلام

أحداثه تدور في لقاء مفاجئ بين صعلوك وحيد وفتاة صغيرة يؤدي إلى صداقة غير متوقعة، سيكون لها عواقب قاسية على كل منهما، تدور أحداث الفيلم في أجواء ريفية أواخر القرن التاسع عشر، ويروي حكاية خالدة لا تزال صالحة لليوم، ويقوم بإخراجه هنريك مارتن دالسباكين، وسيناريو هنريك مارتن دالسباكين، ومن بطولة كينكسفورد سيايور، ميليندا بوكيلي، بنجامين هيلستاد، إلين ليندبيرج، جو أدريان هافيند.

 

 المزيد من السرعة

أحداثه تبدأ مع بداية رنة المنبه في 7:30، ويسقط خوان نائمًا مرة أخرى، لكن هذه المرة ستكون مختلفة. اليوم هو أول أيامه في العمل، فهل سيكون الأخير؟ ويقوم بالبطولة كل من ميكيل بوستامانتي، سانتياغو مينديز، إدواردو ريجان، إدغار كوستاس، آنا جيدرونوفيتش، خافيير بينتو، ومن إخراج كيكي أرويو، وإنتاج: كيكي أرويو، وسيناريو: كيكي أرويو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان