رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الانتخابات البرلمانية تغير موعد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

الانتخابات البرلمانية تغير موعد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فن وثقافة

السيناريست سيد فؤاد

الانتخابات البرلمانية تغير موعد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

محمد عبد الحليم 13 يناير 2015 19:13

قرَّرت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تعديل موعد بدء المهرجان في دورته الرابعة على أن يعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل، نظرًا لأن انتخابات مجلس الشعب بمحافظة الأقصر ستجرى يوم 22 مارس المقبل.

 

يأتي ذلك بعد إلغاء الموعد الذي كان مقررًا في الفترة من 17 إلى 23 مارس المقبل حيث تشارك في المهرجان لهذا العام 41 دولة، وأوضح - بيان للمهرجان اليوم الثلاثاء - أن لجنة المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية انتهت من اختيار الأفلام المشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان.


وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان إنَّ دورة هذا العام سيشارك فيه 31 دولة أفريقية سواء بعروض أفلام أو مشاركة في لجان التحكيم والورش والندوات، بالإضافة إلى مشاركة 10 دول من خارج القارة السمراء في مسابقة أفلام الحريات (الحسيني أبو ضيف) والإنتاج المشترك مع الدول الأفريقية، وتشكلت لجنة المشاهدة برئاسة السيناريست عطية الدريدري والمخرجان أحمد رشوان وأحمد حسونة والناقد فاروق عبد الخالق والسيناريست زينب عزيز.


وأضاف فؤاد في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تشارك أفلام أرض الأمل (السنغال) ولاشيء حلو (رواندا) وبيتي وعمار (إثيوبيا) وإطار الليل (المغرب) وران (كوت ديفوار) وبيلا (مالاوي)  والوهراني (الجزائر) وأول أكتوبر (نيجيريا) وإيف (بوركينا فاسو)، ولم نستقر حتى الآن على الفيلم المصري المشارك في المسابقة.

 

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تشارك أفلام امتحان الدبلوم (الكونغو) وطريقة مدغشقر (مدغشقر) و كلمة واحدة (السنغال) وحكمة المعاناة (بنين) وممر الحرية (ناميبيا) وجاي الزمان (مصر) وسقوط عمال المنجم (جنوب أفريقيا) وعلى هذه الأرض (تونس) ومعركة امرأة (الكونغو) و إيقاعات انطونوف (السودان).


وأشار فؤاد إلى أن مسابقة أفلام الحريات التي تحمل اسم شهيد الصحافة المصرية (الحسيني أبو ضيف) وتسمح اللائحة بمشاركة أفلام بها من خارج القارة، فتضم أفلام، حلم شهرزاد (جنوب أفريقيا) والحياة فيما بعد (رواندا) والبحث عن فيلا (نيجيريا) والثمن الأغلي (نيجيريا) وقصتنا (تنزانيا) ووتربرج إلى ووتبرج (ناميبيا) وموج (مصر) والشيخ عبد القادر (الجزائر) والمطلوبون 18 (فلسطين) وبعد 11 سبتمبر (كندا) والمعجزة الملعونة (جنوب أفريقيا) وتمبكتو (موريتانيا) وهو الفيلم الذي ينافس على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم ناطق بلغة غير الإنجليزية.


من جانبها، أوضحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان أن فعاليات المهرجان ستبدأ بورش تمهيدية يوم 10 مارس المقبل ولكن الافتتاح الرسمي يوم 16 مارس القادم.


يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وستقام الدورة الرابعة تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية، وبالتعاون مع نقابة السينمائيين.

 

اقرأ أيضًا:

 

الثقافة تتحمل نفقات جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كان يشهد توقيع بروتوكول بين مهرجاني الأقصر ومالمو السويدي

بالصور.. الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار 2015

5 أفلام عربية تنافس على أوسكار أحسن فيلم أجنبي

الأوسكار يغادر "الميدان" ويداعب "فتاة المصنع"

العيش والحرية بالإسكندرية يعرض الفيلم الفلسطيني "عمر"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان