رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكردي: لويس عوض يمتلك شهوة لإصلاح العالم

الكردي: لويس عوض يمتلك شهوة لإصلاح العالم

فن وثقافة

الكاتب والمفكر الكبير لويس عوض

الكردي: لويس عوض يمتلك شهوة لإصلاح العالم

سارة علي 13 يناير 2015 18:48

ربط الباحث عبد الرحيم الكردى، بين الكاتب والمفكر الراحل لويس عوض، وعبارة "أعترف بأنى أحمل بين جوانحي شهوة لإصلاح العالم، التي كتبها الشاعر الإنجليزي برسي بيش شلي، في مقدمة كتابه، "بروميثيوس طليقًا".

 

وأضاف الكردى: "هذه الجرثومة التي أصابت شيلي، أو الروح التي حلت فيه، هي الروح نفسها التي أصابت لويس عوض، وتلبست روحه، فشكلت شخصيته وفكره"، على حد وصفه.

 

جاء ذلك خلال أطروحته البحثية "لويس عوض وشهوة إصلاح العالم"، التي قدمها ضمن ملخصات أبحاث، "لويس عوض معاصرًا"، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده.

 

 وأكد الكردى، أن شهوة إصلاح العالم، تعد بمثابة المفتاح لشخصية لويس عوض، والمحور لكل كتاباته وترجماته الذاتية، والغيرية، وأعماله الإبداعية، موضحًا أنه كان يعي ذلك ويعرفه جيدًا ويفتخر به.

 

ورأى كردى، أن الشهوة التي وصفها بالجرثومة أو الروح، والتي هي محور شخصية لويس عوض، تجمع بين أمور عديدة، من بينها عشق الحرية التي لا تعرف الحدود والمعرفة المطلقة والعقلانية والرفض للمألوف والتمرد والثورة على أي سلطة أيًا كان نوعها، والدعوة إلى الإصلاح الاجتماعى، والإيمان بقدرة النوع الإنساني على الوصول إلى الكمال.

 

وأرجع كردى، العوامل التي ساعدت بشكل كبير في إفراز هذه الشهوة، لدى لويس عوض، إلى البيئة التي نشأ فيها، وذكائه الفطري، فضلًا عن استعداده الشخصى للتمرد.

 

وأشار كردى، إلى أن لويس عوض، كان يعد طه حسين أستاذًا مباشرًا له، ليس في المعرفة والفكر فقط، وإنما قدوة له في ممارسة الحرية والثورة والتمرد، مستشهدًا بإهداء كتابه المترجم "فن الشعر لهوراس" إلى طه حسين قائلًا: "إنما أفعل هذا لأنك إمام الثائرين والراشدين معًا.. أخذت عنك الثورة فمتى آخذ عنك الرشد".

 

ولفت الكردى إلى أن لويس عوض كان يسير أيضًا على خطى سلامة موسى في الدعوة إلى الأدب الحي، والأدب في سبيل الحياة، مؤكدًا أن لويس عوض، استكمل نمو النزعة للحرية والتمرد والثورة، خلال بعثته إلى بريطانيا.

 

اقرأ أيضًا:

إبراهيم فتحي: لويس عوض حارب الردة بالإبداع

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان