رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حسين رياض.. الأب الحنون أبو البنات

حسين رياض..  الأب الحنون أبو البنات

فن وثقافة

الفنان حسين رياض

حسين رياض.. الأب الحنون أبو البنات

عربي السيد 13 يناير 2015 12:39

برع في تجسيد دور الأب الذى يخضع لحكم زوجته، والجد المقرب لأحفاده، والأب الحنون على بناته، تميز في لون معين من السينما.

 

قدم دور الشيخ ثوبان ذو النون المصري الذى عمل على نشر الإسلام وتوصيله للكفار  من خلال مشاركته فى فيلم "رابعة" الذى قامت ببطولة الفنانة نبيلة عبيد، قدم دور الموسيقار "مختار جادالله"  فى فيلم  شارع الحب مع العندليب والشحرورة... ذلك هو الفنان حسين رياض.

 

"ولد حسين رياض  فى حى السيدة زينب لأب مصري وأم سورية، وكانت بداية فى الفن أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف ، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، وفاطمة رشدى، واتحاد الممثلين عام 1934.

 

وعندما بدأت السينما اتجه إليها حسين رياض وأصبح أحد فرسانها، أول أفلامه "ليلى بنت الصحراء" عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ وكان أجره وقتها 50 جنيها، وظل يعمل في السينما حتى بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلما. تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطى والعمدة ورجل الأعمال.

 

ومن أهم أعماله التى قام بتقديمها "السبع بنات، رابعة، شارع الحب، لحن الوفاء، سلامة فى خير، رد قلبي، أنا حرة، البنات والصيف، أغلى من حياتى، ما فيش تفاهم، بائعة الخبز، ألمظ وعبدة الحمولى، ليلة زفاف، جميلة".

 

ولقب حسين رياض  فى الوسط الفنى بالأب الحنون وأبو البنات، وتوفى حسين رياض  في شهر يوليو لسنة 1965.

 

اقرأ أيضاً

"زوجة فرعون" يفتتح مهرجان الأقصر و66 فيلمًا تنافس على جوائزه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان