رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مثقفون: لويس عوض بوابة الخروج إلى التنوير الكوكبي

مثقفون: لويس عوض بوابة الخروج إلى التنوير الكوكبي

فن وثقافة

الكاتب والمفكر الراحل لويس عوض

فيديو..

مثقفون: لويس عوض بوابة الخروج إلى التنوير الكوكبي

سارة علي 12 يناير 2015 12:52

"لويس عوض.. مفكر يحمل في شخصيته تناقضًا بين الجذور الصعيدية وبين تطلعاته وبعثته في الغرب، ومن هنا ليس بالجديد عليه أن يكون هو المجدد في الفكر وأيضًا المحافظ عليه في آن واحد".. بتلك الكلمات افتتح حفل المجلس الأعلى للثقافة للاحتفال بمئوية الكاتب والناقد لويس عوض.

 

قال الدكتور خلف الميري، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، إننا الآن في حاجة لفكر وتجديد "لويس عوض" خاصة في ظل ما نعاني منه من رده فكرية ومن إرهاب يطيح بالأخضر واليابس.

 

وفي كلمته، تحدث رمسيس عوض الأخ الأصغر للويس عوض قائلًا: "أعترف أنني ثمرته، ولا مناص من الاعتراف أنه مثلى الأعلى في الحياة، وهى الذي أدخلني قسم اللغة الإنجليزية برغم ميلي وقتها لقسم الفلسفة، وأعتقد بعد كل هذا العمر أنه كان على صواب وبعد نظر".

 

وأوضح الدكتور مراد وهبه؛ أن الإشكاليات التي طرحها عوض في فكره، تبعث إلى إعمال العقل والإبداع، وهذا ما نحن بصدده الآن، فالإرهاب أعلى من شأن الأصولية الدينية لذا نحن نحتاج لفكر وتجديد لويس عوض اليوم قبل الغد".

 

وأضاف أنَّ كتاب لويس الذي يحمل عنوان "المسرح المصري" هو حصيلة مقالاته عام 1954 كان سببًا في فصله من الجامعة وقتئذ، مشيرًا أنَّ لويس عوض وأمثاله هم بوابة الخروج من هذا النفق المظلم، فنحن في زمن الإرهاب الكوكبي، وفكر وكتابات لويس عوض هم بوابة الخروج إلى التنوير الكوكبي".

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=loBeJD25XRM

http://www.youtube.com/watch?v=KnBnVUBvz_o

http://www.youtube.com/watch?v=xgi8mRRL-Ts

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان