رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"زوجة فرعون" يفتتح مهرجان الأقصر و66 فيلمًا تنافس على جوائزه

زوجة فرعون يفتتح مهرجان الأقصر و66 فيلمًا تنافس على جوائزه

فن وثقافة

ًصورة من مهرجان الاقصر

الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يعلن تفاصيل دورته الثالثة..

"زوجة فرعون" يفتتح مهرجان الأقصر و66 فيلمًا تنافس على جوائزه

عربي السيد وسارة علي 12 يناير 2015 11:05

أقام مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية مؤتمرًا صحفيًا مساء أمس الأحد أعلن خلاله تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان والتي ستقام في الفترة من 24 حتى 31 يناير المقبل بمحافظة الأقصر.

 

 حضر المؤتمر الدكتور محمد كامل القليوبي، رئيس مؤسسة نون الثقافية، والدكتورة ماجدة واصف، رئيسة المهرجان، واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، ووديد شكري المدير التنفيذي للمهرجان وجمال زايدة عضو مجلس أمناء المؤسسة، ومحمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية.

 

بدأ المخرج محمد كامل القليوبي المؤتمر مرحبًا بالحضور ومتحدثًا عن الدورة الجديدة قائلا:: "نعرف جميعا صعوبة العمل الثقافي في مصر في ظل كافة الظروف التي نعيش فيها، وأنا أؤكد على كلمة ثقافي فيما يخص الدورة القادمة، حيث أن الثقافة والسينما مرتبطان ببعضهما".

 

وأضاف أنَّ المهرجان في دورته الحالية يشهد عدد كبير من الأفلام ذات مستوى جيد، حيث قام المهرجان بتشكيل لجنة مكونة من رئيسة المهرجان د. ماجدة واصف والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان والناقد أحمد شوقي.

 

ومن جانبها تحدثت الدكتورة ماجدة واصف، رئيس مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، ووصفت الدورة الثالثة المقرر إقامتها نهاية الشهر الجاري بالدورة الخاصة جدًا، وذلك لأن التحضير لها تم في وقت قليل جدًا، ولكن رغم ضيق الوقت تم إعداد برنامج ثري جدًا من الناحية السينمائية، وهو ما يظهر في فيلمه الافتتاحي وهو "زوجة فرعون" الفيلم الألماني الذي تم إنتاجه عام 1922، حيث أن الفيلم تم ترميمه بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وسوف يتم عرضه في معبد مدينة هابو، مشيرة إلى أن الألمان مهتمين بشكل كبير بعرض الفيلم حيث يعتبر هذا هو العرض الأول له بعد ترميمه.

 

وأضافت واصف أنَّ المهرجان يحوي حدثًا هامًا أخر وهو احتواء المسابقة الرسمية على فيلمين مشاركين في الأوسكار هذا العام بالإضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة برلين العام الماضي، كما تحل السينما الفرنسية ضيفة شرف دورة هذا العام بعدة أقسام مختلفة.

 

أما على مستوى الأفلام المصرية فأشارت رئيسة المهرجان إلى أن الدورة الحالية ستشهد العرض الأول على مستوى المهرجانات لفيلم "بتوقيت القاهرة"، كما يحوي المهرجان نافذة على السينما العربية بعرض 5 أفلام عربية من إنتاج العام الماضي

 

أما على صعيد التكريمات فأشارت واصف إلى أن الفنانة لبلبة سيتم تكريمها بعرض 3 أفلام لها، وأبدت أسفها لعدم تمكنها من الحصول على أفلام تظهر فيها لبلبلة في طفولتها لعدم تواجدها بنسخة جيدة، كما سيتم تكريم فايز غالي السيناريست الذي فقدناه العام الماضي، واحتفالًا بمئوية المخرج صلاح أبو سيف وكامل التلمساني سوف يتم عرض عدة أفلام لهما.

 

وذكرت واصف في نهاية كلمتها ما واجه المهرجان في دورته هذا العام من نقص الإمكانيات، حيث أن الميزانية محدودة بشكل كبير جدًا، وذلك بسبب تخصيص جزء كبير من الميزانية لإحضار أفلام ذات مستوى عالي تليق باسم المهرجان.

 

من جانبه شكر اللواء طارق سعد الدين إدارة المهرجان على التنسيق الجيد الذي يتم قبل المهرجان كل عام، مشيرًا ان محافظة الأقصر بدورها نجحت في جعل أي فعالية تستضيفها بمثابة حدث هام على أجندتها السنوية، وهو ما يجعل تلك الفعاليات دافعًا لتنشيط السياحة

 

أما الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان فتحدث عن بعض التفاصيل الفنية الخاصة بالدورة الثالثة وأشار إلى المخرج الفرنسي الكبير ايف بواسيه رئيس لجنة تحكيم الدورة الثالثة يعتبر احد أهم مخرجي السينما الفرنسية، بالإضافة لعدد من صناع السينما الذي يشكلون اللجنة منهم الفنانة لبلبة والمخرجة هالة لطفي ، والناقد الألمانى سبرنج ايبرهارد والممثلة النرويجية جان هيلبرج والمنتجة اليونانية الينى كوسيفيدو ودراجان مارينكوفيتش، وكل هؤلاء يقومون بالتحكيم لمسابقتين الأولى تضم 12 فيلمًا روائيًا طويلاً والأخرى تضم 16  فيلمًا روائيًا قصيرًا.

 

وأشار رزق الله إلى أنَّ المهرجان يستضيف هذا العام عددًا من مخرجي السينما الأوروبية المشاركين بأعمالهم في المهرجان لتحقيق أكبر قدر من التواصل بين جمهور الأقصر وفنانين مصر وفناني أوروبا.

 

وأضاف رزق الله: "هذا العام الأفلام سوف يتم عرضها بتقنية الديجيتال، بعكس العام الماضي الذي كانت الأفلام تعرض بخاصي 35 مللي، وهو ما يضفي على العروض صورة أفضل وجودة أعلى.

 

يقام المهرجان الأقصر يقام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والبنك الأهلي المصري والمعهد الفرنسي في القاهرة وشركة نيو سنشرى ومصر للطيران و tv5.

 

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=xV4tlXWnqXM

http://www.youtube.com/watch?v=nrqWT0XHeRw

http://www.youtube.com/watch?v=61n3zhOSkBg

http://www.youtube.com/watch?v=dhQLIVO5OIw

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان