رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المغرب تنتعش بعروض مهرجان المسرح العربي

المغرب تنتعش بعروض مهرجان المسرح العربي

فن وثقافة

افتتاح مهرجان المسرح العربي بالمغرب

المغرب تنتعش بعروض مهرجان المسرح العربي

11 يناير 2015 11:30

انطلقت مساء أمس السبت فعاليات الدورة السابعة لالمسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي" target="_blank">مهرجان المسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي بالعاصمة المغربية الرباط، وسط حضور لعدد من المسرحيين والمثقفين العرب، وممثلين عن البعثات الدبلوماسية العربية في المغرب.


وتتنافس على جائزة المهرجان "جائزة الشيخ سلطان القاسمي" المخصصة لأفضل عرض مسرحي، تسع دول عربية مشاركة، وأكثر من 300 مسرحي، فيما تترأس المسرحية اللبنانية، لينا أبيض، لجنة تحكيم الدورة.

افتتح المهرجان بكلمة وزير الثقافة المغربي، محمد أمين الصبيحي، قال فيها: "ستعيش البلدات المغربية طوال أيام المهرجان على إيقاع عروض مسرحية عربية متنوعة، وأداء ممثلين عرب مميزين، في لقاء مسرحي مهدى للسلام".

وشدد الصبيحي على ضرورة أن يلعب المسرح في الوطن العربي دوره التنويري في ظل الأزمات التي تعيشها المنطقة، ونزعات التطرف والغلو التي تخترقها، داعيًا لأن يصبح هذا الفن إبداعا دائم الحضور في المجتمع ويساهم بشكل فاعل في ترقية قيمه.

من جانبه، أوضح إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أن الدورة السابعة المقامة بالعاصمة الرباط، تعد محطة غير مسبوقة في تاريخ المهرجان، سواء من حيث محتواها الفكري والفني، أو المشاركة الوازنة للمسرحيين المغاربة، بالإضافة لتقديم عروض تزيد عن سبعين عرضا مسرحيا في مدن مغربية عدة.

وبالموازاة مع العروض المقامة خلال المهرجان، سينظم مؤتمر فكري يتناول راهن المسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي، والقضايا المحورية التي تطرح على رواد أبي الفنون في المنطقة العربية والعالم، بمشاركة عدد من النقاد والمسرحين العالمين من دول عدة كفرنسا وبريطانيا.

وتضم لجنة تحكيم الدورة الحالية للمهرجان بالإضافة لرئيستها اللبنانية، لينا أبيض، كلا من الفنانة سميحة أيوب، المسرحية السورية ندى الحمصي، عبد الله السعداوي من البحرين، عنبر وليد من الكويت، ويحيى الحاج من السودان.

ومن المنتظر أيضًا تكريم 22 فنانا مسرحيا عربيا خلال فعاليات المهرجان، كما سيحتفي بمرور مئة عام على انطلاق الحركة المسرحية في المغرب.

يذكر أن انطلقت أولى دورات مهرجان "المسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي" سنة 2009 بالعاصمة المصرية القاهرة، متنقلة عقبها بين عواصم عربية عدة، منها: بيروت، الدوحة، والشارقة.

ومن المقرر أن يختتم المهرجان فعالياته في 16 يناير الجاري.

والعروض التي تنافس على جائزة المهرجان هي:

"حرير آدم" من الأردن تأليف أروى أبو طير، إخراج إياد شطناوي، و"طقوس الأبيض" من الإمارات، تأليف محمود أبو العباس وإخراج محمد العامري، "الماكينة" من تونس تأليف وإخراج وليد داغنسي، و"ليلة إعدام" من الجزائر تأليف وإخراج سفيان عطية.

بالإضافة إلى مسرحية "المقهى" من العراق، تأليف وإخراج تحرير الأسدي، و"خيل تايهة" من فلسطين تأليف عدنان العودة وإخراج إيهاب زاهدة، و"الزيبق" من مصر تأليف من المتن التراثي وإخراج طارق حسن، و"بين بين" من المغرب تأليف طارق الربح ومحمود الشاهدي وإخراج محمود الشاهدي، و"حصريًا" عمل عراقي مغربي تأليف وإخراج حيدر منعثر.

وكذلك ستعرض ثمانية عروض موازية منها أربعة مغربية، كما ستكون هناك عروض مسرحية مختارة ستقدم توازيًا مع العروض الرسمية لكنها خارج المنافسة، وهي مسرحية "كلام الليل صفر فاصل" من تونس تأليف وإخراج توفيق الجبالي، ومسرحية "كليلة ودمنة" من تونس إعداد وإخراج مختار الوزير، و"تقاسيم على درب الآلام" من سورية تأليف وإخراج زيناتي قدسية.

كما تعرض مسرحية "من منهم هو؟" من الكويت، تأليف أحمد العوضي وإخراج خالد أمين، و"السحور" من المغرب تأليف الطيب الصديقي إخراج نعيمة زيطان، و"رجل الخبز الحافي" من المغرب، تأليف الزبير بن بوشتي وإخراج عبد المجيد الهواس، و"دموع بالكحول" من المغرب تأليف عصام اليوسفي وإخراج أسماء هوري، و"الرابوز" من المغرب تأليف وإخراج أمين غوادة.

 

 

شاهد افتتاح المسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي" target="_blank">مهرجان المسرح العربي" target="_blank">المسرح العربي:

 

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان