رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رحلة مع اليخت الملكي "محروسة"

رحلة مع اليخت الملكي محروسة

فن وثقافة

غلاف كتاب "رحلة مع اليخت الملكي"

رحلة مع اليخت الملكي "محروسة"

كرمة أيمن 10 يناير 2015 14:10

صدر حديثًا عن مكتبة الإسكندرية كتاب "رحلة مع اليخت الملكي"، من إعداد وتحرير الباحث محمود عزت، وتقديم الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية.


ويضم الكتاب مجموعة قيمة من الصور والوثائق النادرة التي تتناول تاريخ اليخت العريق الذي يمتد لقرن ونصف من الزمان.


وعن الكتاب يقول الدكتور إسماعيل سراج الدين في تقديمه "إن اليخت محروسة يحكي تاريخ مصر المعاصر، ويختزل في جوانبه ذكريات لا حصر لها وأحداثًا عديدة كان شاهدًا عليها، من هنا كان حرصي على إتمام هذا الكتاب التذكاري الذي يعرض تاريخ اليخت محروسة، فهو تحفة بحرية من أندر القطع البحرية في العالم الآن".


ويشير سراج الدين إلى أن هذا الكتاب يجيء كعمل تذكاري يبرز جسور التعاون الوطيدة بين مكتبة الإسكندرية والقوات البحرية المصرية.


يعرض الباحث محمود عزت في الكتاب تاريخ اليخت منذ بنائه و تدشينه في أبريل عام 1865، في عهد الخديوي إسماعيل، وكان طوله 125 مترًا وعرضه 13 متراً وحمولته 3,417 طناً، ويعتبر اليخت "محروسة" أسطورة حقيقية، حيث لم يسبق أن بُني يخت بهذا الحجم أو حتى ما يقاربه.


كما يعرض الكتاب عدد من الصور والوثائق لليخت ورحلاته واستخدام حكام وملوك ورؤساء مصر له في رحلاتهم المختلفة عبر البحار.

 

يُذكر أن اليخت "محروسة" يعتبر أقدم قطعة بحرية في العالم تعمل بكفاءة عالية منذ أكثر من قرن، وهو أول قطعة بحرية تعبر قناة السويس في افتتاحها عام 1869، ومن المقرر أن يكون في مقدمة السفن التي ستعبر قناة السويس الجديدة عند افتتاحها في شهر أغسطس 2015.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان