رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. الزيبق يمثل مصر بمهرجان المسرح العربي بالمغرب

بالصور.. الزيبق يمثل مصر بمهرجان المسرح العربي بالمغرب

فن وثقافة

جانب من العرض المسرحى الراقص الزيبق

بالصور.. الزيبق يمثل مصر بمهرجان المسرح العربي بالمغرب

محمد عبد الحليم 09 يناير 2015 11:19

وصلت فرقة فرسان الشرق للتراث إلى الأراضي المغربية لتمثيل مصر بعرض "الزيبق" في المسابقة الرسمية للدورة السابعة من مهرجان المسرح العربي المقرر إقامتها بمدينة الرباط اعتبارًا من غد السبت 10 حتى 16 يناير الجاري.

يتنافس "الزيبق" على جوائز المهرجان 9 عروض مسرحية عربية ومغربية، وهو من تصميم وإخراج طارق حسن ومستلهم من الملحمة الشعبية المعروفة لشخصية(على الزيبق) التي تعد من أيقونات التراث المصري والعربي.

 

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية أن العرض يؤكد على أن مصر زاخرة بكنوز التراث الشعبي لما لها من مكانة متميزة في عقول المصريين وقلوبهم حيث ينادى بقيم ومعان سامية منها العدل والمساوة وحب الخير والسلام ويعمق الانتماء إلى أوطاننا العربية.

 

وأوضحت أن التراث الشعبي من أهم سمات الشعوب لأنه يهدف إلى خلق ثقافة السلام والحوار وتعميق أواصر الحب والإخاء والتضامن الإنساني فهو بمثابة تعبيرٌ راق عن المشاعر والآراء والخبرة الإنسانية وتعبير عن مدى تمسكنا بقيم  وطننا وهويتنا العربية، مؤكده أن، حوار الثقافات لا ينقطع، ونوصله بوعي كامل باعتبارنا صناعاً للتاريخ على مر العصور.

 

وأشارت أن مشاركة فرقة فرسان الشرق في هذه التظاهرة الفنية بالمغرب تأتى تقديرًا لقوة مصر الناعمة التي نجحت في استعادة الوجه المشرق للفنون والثقافة فيعد المهرجان إطلالة هامة للتعرف منها على ثقافات وفنون عالمنا العربي لمواصلة حوار الحضارات بين أمتنا العربية، وجسرًا هامًا للتواصل بالفنون مع كل دول العالم، من خلال تلك المحافل والملتقيات الفنية والثقافية مؤكدة أن مصر تمتلك تراثًا عريقًا وموروثًا فنيًا غاية في الثراء والتنوع يشكل ملامح الهوية المصرية.

 

الجدير بالذكر أن فرقة فرسان الشرق للتراث تأسست عام 2009 على يد المصمم والمخرج وليد عوني بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة شعبية ودرامية وتاريخية.

 

ثم انضمت إلى فرق دار الأوبرا المصرية وظهرت أول أعمالها عام 2010 باسم الشارع الأعظم ثم تولت الفنانة كريمة بدير مسؤوليتها عام 2011، وقدمت معهم "عرض بهية" الذى لاقى استحسان الجمهور بعدها تولى منصب المدير الفني الحالي للفرقة المصمم والمخرج طارق حسن وقدم معها عدة عروض نجحت في تحقيق قاعدة جماهيرية عريضة  .

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان